اعلان

فواكهة وخضروات لا تتأثر بالمبيدات الحشرية.. أبرزها الكرنب

الخضراوات - صورة أرشيفية
الخضراوات - صورة أرشيفية

تعد الفواكهة والخضراوات، من أهم الأطعمة بالنظم الغذائية كافة، ولكن غالبا يقوم المزارعون برش تلك العناصر بالمبيدات الحشرية من أجل حمايتها من الآفات، وأيضا السرعة في نموها ونضجها حتى بيعها، وهو ما يشكل تهديدا لصحة الإنسان.

وأوضح موقع 'ديلي ستار'، أن الأمر لا ينطبق على كافة الأطعمة التي يجري رش المبيدات عليها، حيث أن هناك فواكه وخضروات حتى وفي حال تم رشها بالمبيدات الحشرية تكون أقل تضررا واحتواء لتلك المبيدات فيما بعد، وهي:

- الكرنب

دائما ما ينتج الكرنب مركبات تسمي بـ'الغلوكوسينولات'، وهي التي تعمل على طرد الحشرات من أعلاه؛ لذا فإن المزارعين لا يحتاجون لاستخدام كميات أكبر من المبيدات الحشرية من أجل التخلص من الحشرات، وذلك لأنه يحمي نفسه بطريقة طبيعية.

- القرنبيط

يعد أحد المصادر الرائعة المحتوية على الألياف، ويمكن أن يكون لها عامل مساعد لإنقاص الوزن، ويكون القرنبيط أحد الخضراوات الأقل حملا لكميات المبيدات الحشرية.

- البروكلي

يحتوي على ذات المركب النباتي الموجود بالملفوف وهو ما يمكنه دائما من صد الآفات والحشرات التي تتجه نحوه.

- الباذنجان

يعتبر الباذنجان من الخضراوات التي لا تحتفظ بكميات كبيرة من المبيدات الحشرية، كما أن له طبقة ناعمة تساعده على عدم الاحتفاظ بكميات كبيرة من تلك المبيدات.

- البصل

بالرغم من كونه ليس سميكا كبعض الفواكه والخضراوات، إلا أنه يحتوي على بقايا مبيدات الآفات بشكل أقل من غيره من الخضراوات.

- المشروم

بالرغم من كون المشروم ينمو بالأرض، ولكنه بمجرد قطفه وتنظيفه بشكل صحيح تزل منه الشوائب العالقة وكذا المبيدات الحرية المرشوشة عليه.

- الذرة الصفراء

يحافظ الغطاء الواقي الموجود أعلى الذرة الصفراء على خلو الذرة الصفراء التي هي بالداخل من المبيدات الحشرية أو دخولهم إليه.

- الكنتالوب

تعتبر القشرة الخارجية للكنتالوب السر الأقوى ببقائها بمأمن من المبيدات الحشرية كافة، وبالرغم من عدم تناول الجزء الخارجي للكنتالوب، ولكن من الضروري غسله لضمان إزالة آثار مسببات الأمراض المنقولة عبر الغذاء أو الأفات الزراعية المرشوشة عليه.

- الكيوي

دائما ما يحتوى الكيوي على نسبة منخفضة من المبيدات الحشرية وهو الأمر الضروري تجربته، حيث أن قشور الكيوي صالحة للأكل وتحتوي على كثير من الألياف، ما عليك إلا التأكد من شطفه تحت الماء لمدد تتراوح ما بين 15 لـ20 ثانية.

- الأناناس

تعد الطبقة الخارجية للأناناس قاسية بشكل كبير؛ ولذا فيعد ذلك أحد الأسباب الجيدة لحمايته من دخول بقايا المبيدات الحشرية إليه.

- الأفوكادو

يعتبر من أنظف الفواكه بفضل الطبقة الخارجية الواقية التي تمنع تسرب المبيدات الحشرية إليه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو