اعلان

أسباب متلازمة داون.. احذري منها

متلازمة داون
متلازمة داون

تعتبر متلازمة داون حالة يولد فيها الطفل بنسخة إضافية من كروموسومه الحادي والعشرين، ومن هنا جاء اسمه الآخر 'تثلث الصبغي 21'، وهذا يسبب تأخيرات في النمو الجسدي والعقلي وإعاقات، ولكن السؤال المثير لكل من لديه حالة، ما هي أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة داون؟.

متلازمة داونمتلازمة داون

كشف موقع 'هيلث لاين'، أن العديد من الإعاقات تدوم مدى الحياة، ويمكنها أيضًا تقصير متوسط ​​العمر المتوقع، ومع ذلك، يمكن للأشخاص المصابين بمتلازمة داون أن يعيشوا حياة صحية ومرضية، توفر التطورات الطبية الحديثة، فضلاً عن الدعم الثقافي والمؤسسي للأشخاص ذوي متلازمة داون وأسرهم، والعديد من الفرص للمساعدة في التغلب على تحديات هذه الحالة.

كما أوضحت جمعية متلازمة داون الوطنية (NDSS)، أنه يولد حوالي 1 من 700 طفل في الولايات المتحدة مصابًا بمتلازمة داون، إنه الاضطراب الجيني الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

الوراثة

متلازمة داونمتلازمة داون

ينقل كلا الوالدين في جميع حالات الإنجاب جيناتهم إلى أطفالهم، هذه الجينات محمولة في الكروموسومات عندما تتطور خلايا الطفل، من المفترض أن تتلقى كل خلية 23 زوجًا من الكروموسومات، لإجمالي 46 كروموسومًا. نصف الكروموسومات من الأم والنصف الآخر من الأب.

في الأطفال المصابين بمتلازمة داون، لا ينفصل أحد الكروموسومات بشكل صحيح، ينتهي الأمر بالطفل بثلاث نسخ، أو نسخة جزئية إضافية، من الكروموسوم 21، بدلاً من نسختين، يسبب هذا الكروموسوم الإضافي مشاكل مع تطور الدماغ والسمات الجسدية.

وقت الحمل

متلازمة داونمتلازمة داون

عادة، في وقت الحمل، يرث الطفل المعلومات الجينية من والديه على شكل 46 كروموسوم: 23 من الأم و 23 من الأب. في معظم حالات متلازمة داون، يحصل الطفل على كروموسوم 21 إضافي - ليصبح المجموع 47 كروموسومًا بدلاً من 46. وهذه المادة الجينية الإضافية هي التي تسبب السمات الجسدية وتأخر النمو المرتبط بـ DS.

الحمل المتأخر

متلازمة داونمتلازمة داون

على الرغم من أن لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب حدوث متلازمة داون ولا توجد طريقة لمنع الخطأ الكروموسومي الذي يسببه، إلا أن العلماء يعرفون أن النساء في سن 35 عامًا أو أكبر لديهن مخاطر أعلى بكثير في إنجاب طفل بهذه الحالة في سن الثلاثين، على سبيل المثال، يكون لدى المرأة فرصة واحدة من كل 1000 في إنجاب طفل مصاب بالـ DS تزداد هذه الاحتمالات إلى حوالي 1 من 400 في سن 35. وبحلول 40، يرتفع الخطر إلى حوالي 1 من كل 100.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب