اعلان

علامات تدل على وجود مشكلات في بصر طفلك.. منها بياض الحدقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في أحيان كثيرة قد لا يعرف الوالدان، وجود مشكلات متمثلة في الإبصار لدى أبنائهم، كما أن ذلك لا يقتصر وحده على ملاحظة مشكلات متمثلة في الرؤية، حيث أن هناك علامات مختلفة تكشف وجود مشكلة.

وأوضح موقع 'ديلي ستار'، أن هناك عددا من النقاط التي يجب على الوالدين مراقبتها في أطفالهم لمعرفة إذا كانوا يعانون من مشكلات متمثله في رؤيتهم من عدمه، وهي:

- اختلال العين

له اسم شائع وهو 'الحول'، وهي إحدى الحالات الشائعة بين الأطفال ويحدث فيها اختلال لوضع العين باتجاه معين، وتشير تلك الحالة المرضية لوجود اضطراب يؤثر على دماغ الطفل.

وأوضح الخبراء، أن إعتام العدسة وحدوث إصابة بالعين يكون السبب وراء الإصابة بالحول، بالرغم من كون الأطفال المصابين بالحول لا يعانوا تلك المشكلات، كما أن عدم علاج الحالة يؤدي لضعف الرؤية والإصابة بـ'العمش، كسل العين'.

- التحديق وتضييق العين

يعتبر تضييق العين أو التحديق مع إغلاق العين بشكل جزئي يمكنه أن يرتبط بعده مشكلات في بصر الطفل بما فيها الحول أو قصر وطول النظر، ويعرف طبيا بـ'اللابؤرية'.

- وضعية غير مألوفة لرأس الطفل

عندما يلاحظ أي من الأهالي إدارة أو إمالة الطفل لرأسه بوضع معين لرؤية أفضل فيشير ذلك لوجود مشكلات بصرية خاصة فيما يعرف بالعيون الراقصة، وهي إحدى الحالات التي يحدث فيها حركات متتالية وسريعة لا إرادية بكرة العين.

- بياض الحدقة

مع ملاحظة وجود بياض بحدقية العين، يشير ذلك إلى عدد من المشاكل المتمثلة في إعتام العدسة أو وجود ورم بداخل العين أو مشكلات تتطلب نظارات واختلال العين، وهو ما يمكن ملاحظته عند التقاط صورة مع إضاءة الكاميرا.

- ارتخاء أو تدلي الجفن

يؤدى تدلي وارتخاء الجفن لضعف الرؤية، كما يشير إلى وجود مشكلة غير معلومة، وفي مثل تلك الحالات يوصي الأطباء بضرورة المتابعة واستشارة الطبيب بدون تأجيل خلال ملاحظة أي من العلامات المذكورة، غير أنه نادرا ما تظهر أعراض مرئية أو واضحة على الأطفال وتشير لوجود مشكلات بالرؤية.

WhatsApp
Telegram