اعلان

فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسد بعد التقدم في العمر

أطعمة - صورة أرشيفية
أطعمة - صورة أرشيفية

مع التقدم في العمر يحتاج الجسد إلى التركيز على عددا من الفيتامينات أو المعادن المختلفة، حيث أنه ومن الضروري أن يحصل الجسد على حصته اليومية بشكل متوازن للحفاظ على صحته بشكل عام، وهو ما يجنبه الإصابة بعدد من الأمراض.

وقال موقع 'ذا ميرور' أن الخبراء قد أكدوا إنه ومع التقدم في العمر يجب إدراج عددا من الفيتامينات والمعادن بالأنظمة الغذائية إما عبر الوجبات أو تناول المكملات الغذائية.

وتعتبر أولي تلك المكملات فيتامين B12، والذي يوجد في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان أو الحبوب، وهو فيتامين له دور أساسي وفعال لتكوين خلايا الدم أو الخلايا العصبية.

- فيتامين D

يعد ضوء الشمس أحد المصادر الأساسية لفيتامين D ، ولكن ومع تقدم العمر فيصبح من الصعب على أجسامنا امتصاص ذلك الفيتامين، كما أن هناك مصادر قليلة من الأطعمة تستطيع إمداد أجسادنا بفيتامين D كالسلمون والسردين والماكريل.

تكمن أهمية ذلك الفيتامين في تعزيز الجهاز المناعي أو الوقاية من هشاشة العظام مع التقدم في العمر، و تعزيز قوة العضلات والأعصاب.

- فيتامين B6

يوجد فيتامين B6 بالكبد والأسماك الدهنية وحبوب الإفطار، حيث يساعد تلك المكملات على تعزيز القدرات العقلية والوقاية من الخرف، ما يحفز الجسد على القضاء على الجراثيم وتطوير نمو مخ الأطفال، حيث أنه أحدى الفيتامينات الأساسية التي يجب إدراجها بالنظام الغذائي.

- المغنيسيوم

يستطيع الشخص الحصول على عنصر المغنيسيوم وهو المفيد لصحة العظام وإحداث توازن في معدلات السكر بالدم عبر أطعمة أطعمة مختلفة كالمكسرات والخضراوات الورقية.

- البروبيوتيك

يتواجد ذلك العنصر الهام جدا مع تقدم العمر بالزبادي والمخلل، كما ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول المكملات الغذائية، كما أن عنصر البروبيوتيك مفيد من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أو الوقاية من القولون العصبي أو الإسهال والحساسية.

- الزنك

يلعب دور كبير في القضاء على الالتهابات ويعزز حاستي الشم أو التذوق وأيضا حاسة البصر، حيث يوجد هذا العنصر في عدد من الكلات كالمحار وسرطان البحر ولحوم الأبقار أو حبوب الإفطار.

- السيلينيوم

يستطيع الشخص الحصول على عنصر السيلينيوم الغذائي أثناء تناول المكسرات الذي يعمل في تعزيز الغدة الدرقية وقوة العضلات أو الوقاية من السرطان والخرف، ولا يجب الإفراط في تناول هذا العنصر، وهو أمر يسبب تساقط الشعر أو هشاشة الأظافر.

- البوتاسيوم

يمتلك البوتاسيوم دور هام لتعزيز صحة الجسم عبر القلب أو الكلى والعضلات أو الأعصاب، كما يقي من هشاشة العظام وعددا من السكتات الدماغية، حيث يوجد عنصر البوتاسيوم بالسبانخ والموز والحليب والزبادي والموز أو المشمش.

WhatsApp
Telegram