اعلان

7 نصائح لإنقاص وزن المراهقين.. ابعد عن المياه الغازية والوجبات الدسمة

نصائح لإنقاص الوزن للمراهقين
نصائح لإنقاص الوزن للمراهقين

تعتبر مشكلة السمنة من أكبر المشاكل الصحية بين المراهقين إناثا وذكورا، بسبب أنهم يفضلون الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، فضلا عن سوء العادات الغذائية وأسلوب الحياة، كل هذا يسبب مخاطر على صحتهم وخطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومشاكل المفاصل وغيرها، لذلك ينصح الأطباء بضرورة اتباع نصائح لإنقاص الوزن للمراهقين وتحسين الصحة العامة لهم.

ونرصد في السطور التالية أبرز نصائح لإنقاص الوزن للمراهقين، كما قدمها موقع 'stylecraze'.

التخلص من المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على سكر يتجاوز الحد اليومي البالغ 25 جرامًا، وتسبب السمنة ومرض السكري، ويمكن للمراهقين استبدل الصودا بالشاي المثلج وعصير الليمون والبطيخ المثلج وعصير التوت بالنعناع والليمون.

تجنب الوجبات السريعة

تحتوي الأطعمة غير المرغوب فيها على دهون متحولة ودهون مشبعة وهي غنية بالسعرات الحرارية والملح والسكر، حيث يمكن أن تجعلك تكتسب الدهون العنيدة، والتي قد يصعب خسارتها لاحقًا، وبالتالي، من المهم الابتعاد عن الوجبات السريعة إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، ومن الأفضل التعود على الوجبات الخفيفة الصحية، وتناول رقائق البطاطس المخبوزة وعصائر الفاكهة والجزر والحمص والخيار والمكسرات والفشار العادي.

تناول الفواكه بدلًا من الحلويات

إذا كنت تشتهي الحلويات ، فتناول الفواكه بدلًا من الآيس كريم.

يمكنك أيضًا الحصول على مربع من الشوكولاتة الداكنة، يمكن أن يكون الزبادي المجمد قليل الدسم والمغطى بالفواكه الطازجة مغريًا ومرضيًا بنفس القدر.

استهلك المزيد من الألياف والبروتينات

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات تعزز الشبع وتحافظ على آلام الجوع، كما تعمل الألياف الغذائية أيضًا على تحسين عملية الهضم عن طريق تعزيز عدد وتنوع بكتيريا الأمعاء الجيدة، ويمنع البروتين فقدان العضلات أثناء مرحلة إنقاص الوزن.

وللحصول على ما يكفي من البروتين والألياف من مصادر الطعام، يجب تناول:

خضروات

سبانخ ، جزر ، باذنجان، بامية، خس، طماطم، خيار، بصل أخضر، ملفوف، ملفوف بنفسجي، بازلاء ، فجل أخضر ، فلفل رومي ، بقدونس ، وكزبرة.

الفواكه

التفاح والموز والأناناس والخوخ والكمثرى والبرتقال والبرقوق والتوت والفراولة والبطيخ والشمام.

البروتين

البيض، والأسماك، والفطر، والعدس، والفاصوليا، وفول الصويا، والفاصوليا السوداء، والبازلاء ، والفاصولياء.

استهلك الدهون الجيدة

ليست كل الدهون سيئة، تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور رائعة لفقدان الوزن والصحة العامة، كما يساعد الأوريزانول الموجود في زيت نخالة الأرز على خفض الكوليسترول السيئ، فيما يلي قائمة بالدهون الصحية التي يمكنك تناولها وتجنبها:

الأفوكادو، زيت الزيتون ، زيت الأفوكادو ، زيت الأرز ، اللوز ، الجوز ، الصنوبر ، الفستق ، الأسماك الدهنية، بذور الكتان ، بذور البطيخ ، بذور الشيا ، بذور عباد الشمس ، زبدة الفول السوداني، زبدة عباد الشمس ، زبدة بذور الكتان ، ومكملات أوميجا 3.

الدهون التي يجب تجنبها: الزيت النباتي ، الزبدة، الجبن ، جلد الدجاج ، والسمن.

ممارسة الرياضة

يتوفر للمراهقين الكثير من الخيارات للبقاء نشيطين، مثل ممارسة الرياضة، وتعلم الرقص، وتعلم الباليه ، الجمباز، والجري مع الأصدقاء، وركوب الدراجة ، والذهاب في الرحلات، إلخ.

رطوبة الجسم

يؤدي الجفاف إلى تراكم السموم وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى السمنة التي يسببها الالتهاب، لذلك اشرب ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء لطرد السموم ودعم فقدان الوزن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً