اعلان

لماذا يصاب الشباب بالجلطات؟.. المدير السابق لمعهد القلب يكشف الأسباب

 جمال شعبان
جمال شعبان

رغم أن الأقدار لا تفرق بين صغير وكبير، إلا أن خبر وفاة شاب أو شابة في العشرينات أو الثلاثينات بسبب الاصابة بالجلطة، الذي أصبح خبرا شبه يومي، يدعو للتساؤل كيف يصاب شاب في عمر الزهور في العشرينيات بجلطة في شرايين القلب أوشرايين المخ، ويصاب بالموت فجأة؟.

أسباب إصابة الشباب بالجلطة

 جمال شعبان

الدكتور جمال شعبان، المدير السابق لمعهد القلب، تناول الموضوع عبر تدوينة له بموقع التواصل الاجتماعي ' فيس بوك'، حيث قال: 'ماذا تعني جلطة المخ، والسكتة الدماغية، أو السكتة القلبية، وهل يمكن وجع البطن يكون من مقدمات الجلطة، أهم إشارة تحذيرية للجلطات'.

خلايا الدم تتجمع وتلتصق في جدار الشريان

وأوضح: 'الجلطة تعني كتلة من خلايا الدم تتجمع وتلزق في بعضها وتلتصق في جدار الشريان وتقفله والدم الذي وظيفته أن يجري في الشريان ويذهب ليغذي الخلايا يتوقف والخلايا التي لا يصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت'.

وأضاف: 'هناك نوعين من الخلايا عندما تموت لا يوجد خلايا ثانية تعوضهم وتنمو مكانهم هما خلايا المخ والقلب، وإذا كانت الجلطة كبيرة وفي شريان كبير يغذي مساحة كبيرة من المخ يمكن أن تحدث سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة، ونفس الشيء ينطبق علي السكتة القلبية، إذا شريان القلب الكبير تتكون داخله جلطة وينسد انسدادا كليا'.

وتابع: 'هل وجع البطن يمكن أن يكون سببه جلطة؟ نعم، جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة، جلطة شرايين الأمعاء، تسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة'.

وكشف الدكتور جمال شعبان عن الأسباب التي تجعل شابا صغير يصاب بالجلطة، موضحا أنه تشمل التالي:

أسباب إصابة شاب صغير بالجلطة

التدخين.

المسكنات.

مشروبات الطاقة والمنشطات.

المخدرات.

تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط.

الضغط المرتفع ومرض السكر.

وحديثا وأخيرا الإصابة بڤيروس كورونا تسبب جلطات.

كما كشف عن أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ، وهي كالتالي:

علامات تحذيرية لجلطة المخ

- صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي.

وأوضح: 'هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟ بالطبع الوقت الذهبي الدقايق أو الساعات الأولي قد تنقذ حياة الشخص، إذا تم التدخل بالقسطرة أو الأدوية التي تذيب الجلطة الكلام، وهذا ينطبق علي المخ والقلب'.

الحزن والتوتر والصدمات العاطفية

وأضاف شعبان أن الحزن والتوتر والصدمات العاطفية يمكن أن تكسر القلب وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب ويمكن أن تتسبب في جلطة في المخ أو القلب.

هل كوڤيد ١٩ يسبب جلطات؟

أجاب شعبان: نعم كورونا المستجد مرض أوعية دموية قد يتسبب في جلطات في القلب والرئة والكبد والكلي والمخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً