اعلان

أهمها «البروكلي».. أطعمة تقلل من أعراض القولون العصبي

 القولون العصبي
القولون العصبي

كشف موقع' هيلث لاين' أن متلازمة القولون العصبي (IBS) هى اضطراب مزعج يتميز بتغيرات دراماتيكية في حركات الأمعاء، ويعاني بعض الأشخاص من الإسهال، وبينما يعاني البعض الآخر من الإمساك، يمكن للتقلصات وآلام البطن أن تجعل الأنشطة اليومية لا تطاق.

ويعتبر التدخل الطبي أمرًا مهمًا في علاج القولون العصبي، لكن هل تعلم أن بعض الأنظمة الغذائية قد تحسن الأعراض الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعًا المتاحة؛ لتقليل الأعراض غير المريحة

1- نظام غذائي عالي الألياف

تضيف الألياف كميات كبيرة من البراز، مما يساعد على الحركة، ويجب أن يأكل البالغ العادي من 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، ويقدر المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أن معظم الناس يأكلون فقط من 5 إلى 14 جرامًا يوميًا.

الأطعمة الغنية بالألياف

1- مثل الفاكهة والخضروات

2- والحبوب الكاملة، مغذية وتساعد على منع الإمساك.

إذا كنت تعاني من الانتفاخ بسبب زيادة تناول الألياف ، فحاول التركيز فقط على الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والخضروات بدلاً من الحبوب.

2- نظام غذائي منخفض الألياف

ويمكن أن تساعد الألياف بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا إذا كنت تعاني من الإسهال والغازات بشكل متكرر، وركز على مصادر الألياف القابلة للذوبان الموجودة في المنتجات مثل:

أطعمة تقلل أعراض القولون العصبى

1- التفاح

2- التوت

3- الجزر

4- دقيق الشوفان.

تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء بدلاً من إضافة كمية إضافية مرتبطة بالألياف غير القابلة للذوبان.

تشمل المصادر الشائعة للألياف غير القابلة للذوبان ما يلى:

أطعمة تقلل أعراض القولون العصبى

1- الحبوب الكاملة

2- المكسرات

3- الطماطم

4- الزبيب

5- البروكلي

6- الملفوف.

WhatsApp
Telegram