اعلان

أسباب وأعراض وعلاج تصلب الشرايين

كل ما تعرفه عن تصلب الشرايين
كل ما تعرفه عن تصلب الشرايين

كشف موقع' ويب ميد'، أن تصلب الشرايين هو تصلب الشرايين وتضيقها، يمكن أن يعرض تدفق الدم للخطر بسبب انسداد الشرايين، قد تسمع تسمعه يسمى تصلب الشرايين أو مرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي، إنه السبب المعتاد للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، ما يسمى معًا بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكنك منع وعلاج هذه العملية، علامات وأعراض تصلب الشرايين قد لا تظهر عليك أعراض حتى يكاد الشريان أن يغلق أو حتى تصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. يمكن أن تعتمد العلامات أيضًا على الشريان الضيق أو المسدود.

تشمل الأعراض المتعلقة بالشرايين التاجية ما يلي:

تصلب الشرايين

1- عدم انتظام ضربات القلب

2- الشعور بألم أو ضغط في الجزء العلوي من الجسم بما في ذلك صدرك ، أو ذراعيك ، أو رقبتك ، أو فكك، وهذا ما يعرف بالذبحة الصدرية. 3- ضيق في التنفس

تشمل الأعراض المتعلقة بالشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ ما يلي:

1- تنميل أو ضعف في ذراعيك أو ساقيك

2- صعوبة في التحدث أو فهم شخص يتحدث.

تشمل شرايين ذراعيك وساقيك وحوضك ما يلي:

1- ألم في الساق عند المشي

2- تنميل

الأعراض المتعلقة بالشرايين التي توصل الدم إلى كليتيك تشمل:

ارتفاع ضغط الدم

الفشل الكلوي.

تشخيص تصلب الشرايين

تشخيص تصلب الشرايين

1- سيبدأ طبيبك بفحص جسدي.

2- سيستمعون إلى شرايينك ويتحققون من وجود نبضات ضعيفة أو غائبة.

3- تحتاج إلى اختبارات ، بما في ذلك: تصوير الأوعية الدموية ، حيث يقوم طبيبك بوضع الصبغة في الشرايين بحيث تكون مرئية في الأشعة السينية على مؤشر الكاحل والعضد ، وهو اختبار لمقارنة ضغط الدم في أسفل ساقك وذراعك، للأشياء التي تزيد من خطر إصابتك بتصلب الشرايين ، مثل ارتفاع الكوليسترول أو سكر الدم ، تصوير الصدر بالأشعة السينية للتحقق من علامات قصور القلب ، التصوير المقطعي المحوسب أو تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA) للبحث عن تصلب الشرايين أو تضيقها ، رسم القلب ، سجل لقلبك اختبار الإجهاد الناتج عن النشاط الكهربائي ، حيث تمارس الرياضة بينما يراقب اختصاصيو الرعاية الصحية معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس ، قد تحتاج أيضًا إلى رؤية الأطباء المتخصصين في أجزاء معينة من الجسم ، مثل أطباء القلب أو أخصائيي الأوعية الدموية ، اعتمادًا على حالتك.

ما الذي يسبب تصلب الشرايين؟

ليس من الواضح بالضبط كيف يبدأ تصلب الشرايين أو ما الذي يسببه ومع ذلك ، يحدث تراكم تدريجي للويحات أو سماكة بسبب الالتهاب داخل جدران الشريان. هذا يقلل من تدفق الدم والأكسجين لأعضاء الجسم الحيوية والأطراف.

كيف يتم علاج تصلب الشرايين؟

يشمل علاج تصلب الشرايين 

1- تغيير نمط الحياة 

يمكنك عمل تغييرات في نمط الحياة يمكنك تغيير بعض عوامل الخطر لتصلب الشرايين مثل التدخين ، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) ، وقلة ممارسة الرياضة ، والعادات الغذائية السيئة ، وارتفاع ضغط الدم.

2- الأدوية 

الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج تصلب الشرايين تشمل: الأدوية المضادة للصفيحات. تستخدم هذه الأدوية لتقليل قدرة الصفائح الدموية في الدم على الالتصاق ببعضها البعض وتسبب الجلطات.

الأسبرين ، كلوبيدوجريل ، تيكلوبيدين ، وديبيريدامول هي أمثلة على الأدوية المضادة للصفيحات. مضادات التخثر. تسمى أيضًا مميعات الدم ، تعمل هذه الأدوية بشكل مختلف عن الأدوية المضادة للصفيحات لتقليل قدرة الدم على التجلط. الوارفارين والهيبارين أمثلة على مضادات التخثر.

الأدوية الخافضة للكوليسترول

تستخدم هذه الأدوية لخفض الدهون (الدهون) في الدم ، وخاصة الكوليسترول منخفض الكثافة الدهني (LDL). الستاتينات هي مجموعة من الأدوية الخافضة للكوليسترول. وهي تشمل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين وبرافاستاتين وغيرها. تعتبر عوازل حمض الصفراء - كوليسيفيلام وكوليسترامين وكوليستيبول - وحمض النيكوتين أنواعًا أخرى من الأدوية التي يمكن استخدامها لخفض مستويات الكوليسترول. قد يصف طبيبك أيضًا الفايبريت للمساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. أدوية ضغط الدم. تعمل عدة مجموعات مختلفة من الأدوية بطرق مختلفة لخفض ضغط الدم.

3- الجراحة

رأب الوعاء التاجي

رأب الوعاء التاجي من خلال هذا الإجراء ، يتم تمرير أنبوب رفيع طويل (قسطرة) عبر وعاء دموي إلى القلب. هناك ، يتم نفخ البالون لخلق فتحة أكبر في الوعاء لزيادة تدفق الدم، على الرغم من إجراء قسطرة الأوعية الدموية في أوعية دموية أخرى في أماكن أخرى من الجسم ، يشير التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) إلى رأب الأوعية في الشرايين التاجية للسماح بتدفق المزيد من الدم إلى القلب.

هناك عدة أنواع من إجراءات التداخل الإكليلي عبر الجلد ، بما في ذلك: يتم نفخ بالون صغير داخل الشريان المسدود لفتح المنطقة المسدودة. استئصال العصيد.

يتم حلق المنطقة المسدودة داخل الشريان بواسطة جهاز صغير في نهاية القسطرة.

رأب الأوعية بالليزر.

ليزر يستخدم لتبخير الانسداد في الشريان، دعامة الشريان التاجي. يتم توسيع ملف شبكي صغير داخل الشريان المسدود لفتح المنطقة المسدودة ويترك في مكانه لإبقاء الشريان مفتوحًا.

مجازة الشريان التاجي يشار إليها غالبًا باسم جراحة المجازة ، وغالبًا ما تُجرى هذه الجراحة في الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) بسبب مرض الشريان التاجي (حيث تكون اللويحات تتراكم في الشرايين). أثناء الجراحة ، يتم إنشاء مجازة عن طريق تطعيم قطعة من وريد صحي من مكان آخر في الجسم وربطها فوق المنطقة المسدودة من الشريان التاجي وتحتها. هذا يسمح للدم بالتدفق حول الانسداد. تؤخذ الأوردة عادة من الساق أو من جدار الصدر. في بعض الأحيان ، يلزم تجاوز أكثر من شريان خلال نفس الجراحة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هيئة المعابر والحدود: توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل لغزة