اعلان

نصائح هامة للصائمين في شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

يوجد الكثير من النصائح الطبية التي تساعد الصائمين على تحمل مشقة الصيام في شهر رمضان، ولكن إذا كنت من تعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري، يفضل استشارة الطبيب المعالج الخاص بك، فهو الشخص المثالي الذي يستطيع تحديد المناسب لحالتك في شهر رمضان، بالإضافة إلى أهمية عمل مجموعة من الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من أن حالتك الصحية تسمح لك بالصيام، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح هامة للصائمين في شهر رمضان.

نصائح هامة للصائمين في شهر رمضان

الاهتمام بوجبة السحور

يقوم البعض بشكل خاطئ بتخطي وجبة السحور، وذلك للحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل، لكن تخطي وجبة السحور يمكن أن يؤثر على صحتك بشكل سلبي، فهذه الوجبة لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار، حيث إنها تساعد على تحمل مشقة الصيام، ولكن يفضل الاعتماد على الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

شرب كميات كبيرة من الماء

يفضل شرب كميات كبيرة من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، وذلك للمساعدة في الحفاظ على ترطيب الجسم، وتجنب الإصابة بالجفاف أُثناء فترة الصيام، وكذلك تجنب الأعراض المرتبطة بالجفاف مثل الصداع والإمساك والخمول.

ويمكنك أيضا الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخضروات والفواكه الطازجة، ويفضل تجنب العصائر المضاف إليها الكثير من السكر.

شهر رمضان

الاعتدال في تناول الطعام

عند آذان المغرب يبدأ الكثير من الأشخاص في تناول كميات كبيرة من الطعام، وكذلك في وجبة السحور، لكن عدم تناول الطعام باعتدال يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز الهضمي، فتظهر عدد من الأعراض مثل الإمساك وصعوبة الحركة وتهيج القولون الصعبي، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

النوم لعدد ساعات كافية

يفضل النوم لعدد ساعات كافية خلال الليل في رمضان، وذلك لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق في نهار رمضان أثناء الصيام، ولكن يجب تجنب النوم بعد تناول الطعام بشكل مباشر، لأنه يسبب الكثير من المشكلات الصحية.

WhatsApp
Telegram