اعلان

صيام بدون تعب.. 8 نصائح للتغلب على التعب وعدم التركيز أثناء الصيام

صيام بدون تعب..  8 نصائح للتغلب علي التعب وعدم التركيز أثناء الصيام
صيام بدون تعب.. 8 نصائح للتغلب علي التعب وعدم التركيز أثناء الصيام

يشعر الكثير من الصائمين خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، بحالة من التعب و الإرهاق وعدم التركيز؛ لذلك يرجع السبب الرئيسي هو عدم تنظيم الوجبات مع تناول كمية كبيرة من الطعام خلال الإفطار، مما يسبب الشعور بالتعب وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط خلال اليوم.

وفي السطور التالية تستعرض 'أهل مصر' 8 نصائح للتغلب على التعب وعدم التركيز خلال فترة الصيام.

1 - تناول وجبة السحور

تعتبر وجبة السحور تلعب دورًا كبيرًا خلال فترة الصيام لذلك يجب الحرص على تناول وجبة السحور لأنها تزود الجسم بالطاقة الضرورية لممارسة الأعمال اليومية بشكل جيد بدون تعب، ويجب تكون وجبة السحور فيها من البروتينات مثل: الفول أو الشوفان أو البيض المسلوق.

2 - مضغ الطعام

يجب مضغ الطعام بشكل بطيء فهذا ضروري جدا حتى يتم هضم الطعام بشكل جيد وتجنب الإصابة بالتخمة كما المضغ بشكل بطئ يساعد على إرسال رسالة للدماغ للشعور بالشبع .

3 - تناول التمر

يجب تناول التمر التي يعتبر من الفاكهة الضرورية فهي مصدر مهم للطاقة تساعد الصائم على الحصول على مصدر من الطاقة اللازمة، ويحتوي التمر على معادن مثل السيلينيوم والألياف وهو قليل بالدهون .

4 - الحرص على ‏تناول العنب

خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري، ويفضل التركيز على عدم تناول أكثر من نوع واحد من النشويات خلال الوجبة الواحدة حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم وأيضًا على توزيع الوجبات بعد وجبة الإفطار.

5 - ‏تقليل الملح

‏حيث يعتبر الملح المضاف الأطعمة يسبب خطر خاصة على الأشخاص للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويمكن التركيز على الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم، فذلك قد يساعد على الحفاظ على معدل جيد لضغط الدم ويوجد البوتاسيوم بكميات كبيرة في الخضار والفاكهة والحبوب مثل الموز والمشمش والشمام .

6 - ‏ تجنب نظام الوجبة الواحدة ‏

‏ فذلك يؤدي الى خزن الدهون وعدم خسارة الوزن أو الحفاظ عليه وخاصة للأفراد الراغبين بتخفيف الوزن تناول وجبات خفيفة بعد الإفطار من الفاكهة والخضار، شرب من 2 لتر إلى 3 لتر من الماء يوميًا.

7 - شرب الماء

الحرص على شرب كوب من الماء كل ساعة من بعد الإفطار وحتى السحور لتجنب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم بشكل سريع .

8 - البعد عن الأطعمة العالية السكر

الحرص على الابتعاد عن الأطعمة عالية السكر مثل: الحلويات المصنعة ويجب استبدالها بالفواكه التي تعطي الجسم الإحساس بالشبع وعدم شعور بالعطش خلال ساعات الصيام .

WhatsApp
Telegram