اعلان

على رأسها البقوليات.. أطعمة تسبب تهيج القولون في رمضان

تهيج القولون
تهيج القولون

تزداد مشكلة تهيج القولون في شهر رمضان الكريم، وذلك بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة طوال ساعات الصيام، بالإضافة إلى مجموعة من العادات الخاطئة التي يرتكبها كثير من الأشخاص عند تناول وجبتي الإفطار والسحور، مثل الإفراط في العصائر المضاف إليه الكثير من السكر، وكذلك تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وغير الصحية، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، الأطعمة التي تسبب تهيج القولون في رمضان، والتي يفضل تجنب الإفراط في تناولها لمنع الإصابة بالكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلى رأسها البقوليات.

أطعمة تسبب تهيج القولون في رمضان

البقوليات

بالرغم من أن جميع أنواع البقوليات مصادر جيدة للبروتين النباتي، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بغازات البطن والانتفخات، لذلك يفضل تناولها بشكل معتدل خلال شهر رمضان.

الدهون

ليس المقصود هنا الدهون الصحية التي توجد في الأسماك والمسكرات، لكن المقصود هي الدهون الضارة التي تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، وتؤدي أيضًا إلى انقباض الأمعاء بشكل يزيد من تهيج القولون.

تهيج القولون

الحليب

يحتوي الحليب على نسبة عالية من اللاكتوز، والذي يصعب هضمه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم امتصاصه بشكل طبيعي في الأمعاء الدقيقة، ثم ينتقل بعدها إلى القولون وهناك يتخمر بسبب البتكريا ويتسبب في حدوث غازات البطن والانتفاخات.

التوابل الحارة

تساعد جميع أنواع التوابل الحارة على تهيج القولون، وكذلك الأطعمة الحارة والمخللات، ويفضل تجنبها طوال شهر رمضان إذا كنتي من مرضى القولون أو إذا كنتي تعاني من مشكلات صحية في الجهاز الهضمي.

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون الضارة التي تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وكذلك تهيج القولون وجدار المعدة، ويمكنك استبدالها بالأطعمة المشوية المفيدة للصحة، طوال أيام العام وليس في رمضان فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً