اعلان

مشروبات و أطعمة تعزز عملية الهضم في رمضان

مشروبات و أطعمة تعزز عملية الهضم في رمضان
مشروبات و أطعمة تعزز عملية الهضم في رمضان

يبحث الكثير من الأشخاص عن معرفة أفضل المشروبات والأطعمة التي تساعد في عملية الهضم بالأخص بعد تناول بعض  الأكلات الدسمة خلال شهر رمضان الكريم ، حيث  يلعب الجهاز الهضمي دورًا حيويًا في صحتك .

وفي السطور التالية تستعرض 'أهل مصر ' المشروبات والأطعمة التي تعزز عملية الهضم في رمضان

• المشروبات التي تعزز عملية الهضم

1 - مشروب القرفة

مشروب القرفة يعزز عملية الهضم، كما تساعد المواد الأخرى الموجودة في نبات القرفة على تقليل الغازات، والانتفاخ، والمغص، كما يقلل الحموضة المعدة والتقليل من حرقة المعدة وعسر الهضم.

2- مشروب القرنفل

شاي القرنفل يلعب دوراً هاما في تقليل الغازات وزيادة إفرازات المعدة، وتسريع عملية الهضم بشكل أفضل.

3- شاي الكمون

شاي الكمون يقلل من مشاكل الأمعاء ويخفف من عسر الهضم ويعتبر الكمون كمضاد للميكروبات وتعزيز عملية هضم الدهون.

4- شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل من أهم المشروبات التي تساعد عملية الهضم والتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي مثال آلام البطن، والغثيان، وتعزيز عملية الهضم بشكل صحي‘ سريع.

5- اللبن

يعمل اللبن على تعزيز نموّ البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، والتي تلعب دوراً مهماً في إتمام عملية الهضم بشكل صحي.

‏6- النعناع

يعد النعناع من مشروبات الطبيعية الفعالة في تعزيز عملية الهضم كما يساعد أيضاً علي تخفيف من مشكلة عسر الهضم وبعض أعراض متلازمة القولون العصبي.

• الأطعمة التي تعزز عملية الهضم

1- الخيار

الخيار غني بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي ويوفر الراحة من أي أعراض أخرى ويساعد على تحفيز عملية الهضم.

2- الكيوي

تعد الكيوي مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي كما تحتوي على فيتامين سي والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في تنشيط عملية الهضم.

3- التفاح

يعمل التفاح علي حسن سير الأمعاء تحتوي على بكتيريا مفيدة لصحة أمعائك، يساعد التفاح في عملية الهضم ويحافظ علي صحة الجهاز الهضمي.

4- الزبادي

يحتوي الزبادي أو اللبن الرّائب على بكتيريا نافعة التي تعمل على مكافحة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء كما يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم التي تحفز صحة العظام

5- تناول الخضروات

‏تحتوي الخضار الورقيّة على نسبة عالية من الألياف، مما يترتب على تناولها تنقية الجهاز الهضميّ من البكتيريا، عدا عن احتوائها على فيتامينات ومعادن، ونسبة من الماء، الأمر الذي يشجع عملية الهضم في شكل صحي وسريع.

6- الشوفان

يساعد الشوفان على تخليص الجسم من مشكلة الإمساك، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي فهو جيّد للهضم، بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات المركّبة التي ترفع من معدلات الطاقة في الجسم ويساعد في عملية إنقاص الوزن الزائد أيضاً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً