اعلان

تجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة
نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من العوامل المسببة لرائحة الفم الكريهة وخاصة في شهر رمضان، لأن عادة ما يؤدي جفاف الفم في أثناء الصيام إلى رائحة الفم المزعجة لدى كثير من الصائمين، نتيجة عدم تناول الطعام والشراب لفترات طويل، وبقايا الطعام العالقة في الأسنان تعمل على نمو البكتريا بالفم، مما يتسبب في وجود تلك الرائحة الكريهة، وأيضاً استخدام التبغ والتدخين يسبب أمراض اللثة، وذلك بدوره يتسبب في رائحة الفم الكريهة، وبالطبع عدم اتباع روتين منتظم نظافة الفم وعدم استخدام غسول الفم، حيث ينتج عن ذلك أيضاً رائحة فم كريهة.

وخلال السطور التالية من 'أهل مصر'، يمكنكم تجنب ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات والنصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة في أثناء الصيام.

رائحة الفم الكريهة

أفضل النصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.

- بقايا الطعام تسبب التسوس وتكاثر البكتريا في الفم، لذا عليك الحرص على أن تستخدموا خيط تنظيف الأسنان بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، للحفاظ على أنفاس منعشة خلال أيام الصيام.

- شرب الكثير من الماء، لمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر، يستحسن أن تشرب الكثير من المياه قبل الصيام، حيث يساعد الماء على التخلص من جزيئات الطعام، وهو سبب آخر لرائحة الفم الكريهة، وعادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، أو تلك الغنية بالكافيين والملح، كونها تعزز العطش وجفاف الفم.

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة

استخدام السواك

استخدام السواك أثناء شهر رمضان يعمل على منع رائحة الفم الكريهة، حيث يُعتبر مطهراً قوياً للفم،كما يحتوي خشب السواك على موادّ قابضة وعطريَّة تحفّز إفراز اللعاب،ويُستخدم السواك في تنظيف اللسان، ويعمل على وقاية الأسنان من التسوّس بفضل ما يحتويه من عصارة غنيَّة بالفلورايد.

تنظيف الفم بعد السحور بعناية

احرصي على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد السحور (لمدة دقيقتين على الأقل) للتخلص من البلاك بكفاءة،كما أن استخدام خيط الأسنان الطبي للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان أمر مهمّ للغاية.

- تناول الفواكه والخضروات

تناول الفواكه والخضروات أثناء وبعد الإفطار وخلال وجبة السحور يمكن أن يزيد من إفراز اللعاب ويحدُّ من تكوّن البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

- تجنّب الأطعمة المالحة والمقلية والحلوة واللزجة بعد الإفطار

الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تحفز نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في اليوم التالي.

- الحفاظ على نظافة فمك طوال اليوم

قد تكون رائحة الفم نابعة من اللسان، لذلك ينصح باستخدام مكشطة اللسان يوميًا.

في حين أن الفرشاة والخيط بعد 30-60 دقيقة من الإفطار والسحور يمكن أن تقلل من تراكم البلاك، حتى أثناء ساعات الصيام يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة فمك،ويمكن شطف الفم بالماء خلال ساعات الصيام دون بلعه.

الشطف

قد يساعد غسول الفم الجيد على تنظيف الفم والأسنان في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، ويساعد غسول الفم المطهر على محاربة البكتيريا­ في الفم، لذا تأكد من أنها جزء من روتينك اليومي واستخدمه مرتين في اليوم.

الفحوصات

قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لتضمن صحة فمك وفي حالة وجود مشكلة، يمكن حلها مبكرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح