اعلان

لتجنب الإصابة بها.. تعرف على أهم أسباب الحكة الشرجية

الحكة الشرجية
الحكة الشرجية

الحكة حول مؤخرتك مزعجة ومحرجة في بعض الأحيان، وإذا كنتي تعاني من حكة الشرج، فقد يكون من الصعب مقاومة الرغبة في الحك لكن الخدش لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة، ولا يستطيع الأطباء دائما العثور على سبب لذلك، ولكن قد تؤدي بعض المشكلات أو العادات الصحية أو النظام الغذائي إلى الإصابة بالحكة الشرجية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب الحكة الشرجية لتجنب الإصابة بها.

أسباب الحكة الشرجية

عادات الحمام

إذا لم تنظف نفسك جيدا بعد التبرز، فإن ما تبقى قد يسبب الحكة والحرقان، لذلك يفضل تنظيف المنطقة برفق باستخدام قطعة مبللة من ورق التواليت الخالي من المواد الكحولية.

تنظيف المنطقة بعنف

يمكن أن يتسبب المسح بقوة الحكة أو يزيدها سواءا، وكذلك أيضا لا تستخدم الصابون أو الماء الساخن أو المساحيق الطبية، حيث إن هذه المنتجات تدمر حاجز البشرة الدهنية الذي يحني هذه المنطقة الحساسة.

الحكة الشرجية

الحكة الشرجية

الأسلوب الغذائي الخاطئ

إذا كنت تشرب قهوة بكميات كبيرة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالحكة الشرجية، وكذلك جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

جودة ملابسك الداخلية

إذا كانت ملابسك الداخلية ضيقة أو مصنوعة من الأقمشة الاصطناعية، فقد تواجه مشكلة الرطوبة في الأسفل، لذلك يفضل الاعتماد على الملابس القطنية الواسعة.

الإصابة بالبواسير

هذا الأوردة المنتفخة في المستقيم أو فتحة الشرج يمكن أن تسبب الحكة والحرق، لذلك يفضل الجلوس في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة أكثر من مرة في اليوم، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

شقوق الشرج

يمكن أن تنتفخ الجروح الصغيرة أو الشقوق داخل فتحة الشرج وتسبب الألم والحكة، ومن المرجح أن تحصل على هذه الأعراض إذا كنت مصابا بالإمساك والإسهال.

الإصابة بالصدفية

إذا كنتي تعاني من هذه الحالة الجلدية، فمن الممكن أن تظهر عليها بقع في الأمكان التي لا تشرق فيها الشمس، وقد يكون الجلد حول فتحة الشرج أحمر ولكن ليس ملتهب، وهو الأمر الذي يتسبب في الحكة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | استراحة