اعلان

كل ما عليكِ معرفته عن نوبة الهلع... والفرق بينها وبين النوبة القلبية

نوبات الهلع
نوبات الهلع

قد يشعر الجميع بالقلق والذعر في أوقات معينة فهذه استجابة طبيعية للمواقف المجهدة أو الخطيرة ولكن لدى الشخص المصاب باضطراب الهلع مشاعر القلق والتوتر والذعر مستمرة بانتظام وفي أي وقت، وكثيرة هي المرات التي نتساءل فيها إذ كنّا نمر بهذا النوع من الحالات، فكيف نتأكد من الموضوع؟ جمعنا لكِ اليوم كل المعلومات المتعلّقة بنوبة الهلع، ما هي، أعراضها، متى تُصابين بها والفرق بينها وبين النوبة القلبية تابعي قراءة هذا المقال وتعرّفي على جميع تفاصيل هذه الحالة، خلال السطور التالية من أهل مصرنوبات الهلع

1-ما الفرق بين نوبة الهلع والنوبة القلبية؟

الفرق بين النوبة القلبية ونوبة الهلع يكمن في الأعراض، فإن أعراض نوبة الهلع تستمر لبضعة دقائق أو لساعة كحد أقصى،أما النوبة القلبية فأعراضها تستمر لدى المريض لفترة أطول، فتقل حدّتها تدريجياً لكن يبقى الألم يرافق المريض.

2-ماهي نوبة الهلع

حالة مرضية نسمع عنها بشكل كبير،وهي من اضطرابات القلق ويصاب فيها الشخص بهجمات مفاجئة من الذعر أو الخوف بشكل منتظم. وفي أي وقت،حيث يشعر بخوف شديد من دون أي سبب واضح،وعند الإصابة بنوبة الهلع، قد يشعر المريض أنه يتعرّض لنوبة قلبية حادة أو أنه يفارق الحياة، حيث يفقد السيطرة على نفسه

3-متى تصابين بنوبة الهلع؟

بشكل عام، يُصاب الكثيرون بنوبة الهلع مرة أو مرتين في حياتهن كحد أقصى وذلك عند التعرض لموقف مزعج يستوجب القلق والخوف,أما إذ تكررت هذه الحالة مراراً وتكراراً، من المستحسن زيارة طبيب مختص، فربما يكون الشخص مصاب بحالة مرضية تُدعى اضطراب الهلع

4-ما هي أعراض نوبة الهلع؟

-الشعور بالخطر.

-التعرّق والإرتعاش.

-ضيق التنفس.،

-اضطرابات في الجهاز الهضمي

- الغثيان وجع البطن.

-الصداع والدوخة.

-الشعور بالتنميل في الأطراف.

-الشعور بفقدان الوعي.

-الشعور بالخوف من الموت

-زيادة سرعة ضربات القلب.

-التعرق الزائد.

5-أعراض ما بعد نوبة الهلع:

الشعور بالقلق من الإصابة من نوبة هلع أخرى

- والشعور بالألم، وعدم القدرة على السيطرة على النفس.

-زيادة التنفس، والشعور بالتعب والضيق

-تشنج العضلات

-وجود ألم في البطن والصدر.

- الجدير بالذكر أن هذه الأعراض قد تستمر ما بعد نوبة الهلع لمدة بقية اليوم.

6-علاج نوبات الهلع

اللجوء إلى العلاج قد يساعد على التخفيف من حدة الإصابة بالنوبات، وتحسين الحياة اليومية للمريض، كما أنها تؤدي إلى الشفاء على حسب حالة المريض.

العلاج النفسي والسلوكي

- من أهم أنواع العلاجات التي لها دور فعال في نوبات الهلع والتي تشمل التعرف على أسباب الإصابة بنوبات الهلع والعمل على السيطرة عليها.

- قد يستمر العلاج النفسي لفترة طويلة على حسب حالة المريض والتي قد تستمر لمدة أسابيع أو شهور حتى يتم السيطرة على نوبات الهلع.

العلاج الدوائي

قد يتم وصف العديد من الأدوية التي تقلل من حدة نوبات الهلع ومنها مضادات الاكتئاب والمهدئات التي تساعد على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، والتي يجب أن تكون تحت إشراف طبي فقط.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي