اعلان

يقوي صحة الجهاز الهضمي.. فوائد مذهلة لتناول القرنفل على الريق

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

للقرنفل العديد من الفوائد الصحية المختلفة، حيث يعد القرنفل أحد الأعشاب الذي يتمتع بفوائدمذهلة، إضافة إلى استخداماته المتعددة في المطبخ والصحة ومستحضرات التجميل لكن ماذا تعرف عن فوائد القرنفل على الريق؟ وهل تختلف عن فوائده عند تناوله في أي وقت من اليوم؟ لذا خلال السطور التالية من 'أهل مصر' سوف نتعرف علي فوائد القرنفل على الريق وأضراره وطرق استخدامه.

فوائد القرنفل

الفوائد المذهلة لتناول القرنفل على الريق

1-فوائد القرنفل

-يخفض من خطر الإلتهابات

يساعد استخدام القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب المواد الموجودة فيه والتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات واهمها مادة اليوجينول حيث وجدت أدلة علمية مختلفة أن مادة اليوجينول تساعد في التقليل من ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل.

-يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة

بما أن القرنفل يحتوي على العديد من المواد والتي لها دور كمضادات للأكسدة، وهذا يعني أنها تعمل على التقليل من مشكلة الإجهاد التأكسدي الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم وحيث أن يودي تراكم الجذور الحرة وارتفاع مستوياتها من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومن بينها: أمراض القلب، والسكري، والسرطان

-يقلل من مشكلة تقرحات المعدة

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، حيث تعود فائدة القرنفل في ذلك من خلال دوره في زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة، مما يقلل من مشكلة التقرحات.

-يزيد من عمل وكفاءة الكبد

يعمل مشروب القرنفل علي تعزيز عمل وصحة الكبد ووظائفه حيث تعمل المواد الموجودة فيه وخاصة مادة اليوجينول على التقليل من علامات الإصابة بالكبد الدهني وتشمع الكبد، كما أنها تساعد في تحسين وظائف الكبد بشكل عام.

-يحسن صحة الفم والأسنان

هذه الفائدة تعد من أكثر الفوائد الصحية المرتبطة بالقرنفل شيوعًا، حيث استخدم القرنفل منذ القدم من أجل تحسين صحة الفم و يقلل من مشكلة تسوس الأسنان والبكتيريا الضارة الموجودة في الفم، كما أنه يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة وتراكم البلاك على الأسنان.

-يقوي صحة الجهاز الهضمي

يقلل من مشكلة تقرحات المعدة ويعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، من الممكن استخدامه من أجل تعزيز عملية الهضم والتقليل من تهيج المعدة والأمعاء، كما من الممكن استخدام القرنفل المقلي تحديدًا من أجل التخلص من القيء.

-يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي القرنفل على مواد ومركبات مختلفة لها خصائص مضادة للبكتيريا وهذا يعني أن استخدام القرنفل يساعد في محاربة الإصابة بالأمراض البكتيرية المختلفة.

-يعزز المناعة ويقويها

استخدام القرنفل المجفف من شأنه أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة الأمراض،حيث يعمل على زيادة مستويات وعدد كريات الدم البيضاء بالتالي تحسين ردة فعل الجهاز التحسسية.

2- أضرار القرنفل تعرف عليها.

-الحساسية

يحتوي القرنفل على مادة الإيجنول الذي يتفاعل مع بروتينات الجسم مسببًا الحساسية، يجب مراجعة الطبيب فور ظهور أي من أعراض هذه الحساسية والتي تشمل:

-حمى وصعوبة في التنفس،انتفاخ في الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

-التسمم

يسبب القرنفل وزيته التسمم عند الأطفال، حيث قد يؤدي هذا التسمم إلى تلف في الكبد أو الإصابة بالنوبات أو اضطراب في سوائل الجسم.

-النزيف

بسبب احتواء القرنفل على مادة الإيجنول التي تعمل على تبطيء أو وقف عمل عوامل التخثر،ويزيد تناوله من فرصة الإصابة بالنزيف خصوصًا عند الأشخاص المصابين فيه أصلًا، لذا ينصح تجنب استخدامه قبل أي عملية جراحية باسبوعين على الأقل.

-خفض نسبة السكر في الدم

تعمل بعض المواد الكيميائية الموجودة في القرنفل على خفض نسبة السكر في الدم لذا يجب الانتباه إلى نسبته ومتابعتها عند استخدام القرنفل.

-مشكلات في التنفس

يزيد القرنفل من صعوبة التنفس كما أنه قد يحدث مشكلات في الرئة عند حقنه عبر الوريد ويعد غير امن بهذه الطريقة.

-التفاعل مع بعض الأدوية

قد تنتج أضرار القرنفل نتيجة تفاعله مع أدوية أخرى، ويعتقد بأن القرنفل يعمل على تبطيء عوامل التخثر مما يزيد من فرصة النزيف لذا قد يتعارض مع الأدوية التي تقوم بنفس العمل والتي تشمل: الأسبرين، والكلوبيدوغريل والإينوكسابارين والوارفرين

-حكة وطفح جلدي.

-تهيج الجلد.

-لتهاب اللثة أو نزيفها.

-تغير في مظهر الأسنان

3-طريقة استخدام القرنفل على الريق

من الممكن استخدام القرنفل بعدة طرق سواء على شكل الأزهار المجففة أو القرنفل المطحون، كما تستطيع تحضير شاي القرنفل من خلال:

قم بطحن ملعقة كبيرة من القرنفل.

قم بإضافة القرنفل المطحون إلى الماء المغلي واتركه لمدة 3-4 دقائق.

تخلص من القرنفل واشرب الشاي ساخنًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً