اعلان

علامات تؤكد إصابتك بمرض ارتفاع ضغط الدم.. اذهب للطبيب فور ظهورها

قياس ارتفاع ضغط الدم
قياس ارتفاع ضغط الدم

يعاني نحو 1.3 مليار شخص، حول العالم، بين 30 و80 عاما، من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، وذلك وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية، التي تشير إلى أن نصف هؤلاء المرضى لا يعلمون بمعاناتهم مع هذا المرض، والذي يطلق عليه الأطباء وصف القاتل الصامت.

ويعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسا لأمراض القلب، خاصة بعد أن أصبح هذا المرض الأكثر انتشارا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسطة الدخل.

ويتفق الأطباء على أن الوسيلة الوحيدة لحماية الجسم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وما قد يؤدي إليه من مضاعفات تصل إلى حد الوفاة، هي اكتشاف الإصابة به مبكرا.

وتشير بروتوكولات منظمة الصحة العالمية، إلى ضرورة أن يجري الأشخاص الذين يزورون الأطباء فحص قياس ضغط الدم، حتى ولو كانت زيارتهم للطبيب لأسباب لا علاقة لها باحتمالات الإصابة بهذا المرض، وذلك على اعتبار أن هذا القياس يكاد يكون الوسيلة الوحيدة لاكتشاف الإصابة بالمرض.

علامات ارتفاع ضغد الدم

إلا أن هناك علامات تؤكد إصابة من يشعر بها بارتفاع ضغط الدم، وفق ما ذكر موقع 'timesofindia'، المختصص في الشؤون الصحية، وهي:

الصداع الشديد غير المبرر

يرتبط الصداع بعدد من المشكلات الصحية الرئيسة، والثانوية، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، يصبح الصداع مؤلمًا للغاية، ويكون مصحوبا بالشعور بنبض القلب في الرأس بالكامل، ويحدث هذا غالبا في الصباح الباكر.

وقال خبراء الصحة إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يؤدي إلى حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الخبيث، وخلال هذه الحالة، يتراكم الضغط داخل الجمجمة إلى مستويات خطيرة، مسببا صداعا مؤلما للغاية، ويصعب التخلص منه.

ألم الصدر

يطلق على ألم الصدر المصاحب لارتفاع ضغط الدم اسم الذبحة الصدرية، وهو ليس مثل آلام الصدر التي تحدث بسبب بعض أنواع العدوى، ويعرّف خبراء الصحة الذبحة الصدرية بأنها ضغط، أو ثقل، أو ضيق، أو ألم في الصدر، كما تحدث الذبحة الصدرية أيضا عندما يكون هناك انخفاض في تدفق الدم إلى القلب.

ضبابية الرؤية

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على قوة الرؤية، وبسبب ضررا للأوعية الدموية في العين، مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية الناتج من ارتفاع ضغط الدم، وحتى عندما لا تكون على دراية بارتفاع ضغط الدم، لذا فإذا لاحظت تغيرات في رؤيتك، فيجب استشارة الطبيب فورا.

التعب

غالبا ما يتجاهل الأشخاص علامات التعب، وبهذه الطريقة، فإنهم يعرضون أجسامهم لمزيد من المخاطر، المرتبطة بالحالة الصحية غير المكتشفة.

ويرتبط التعب ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم، لذا إذا كنت تعاني من إرهاق شديد، بغض النظر عن طبيعة العمل والبيئة المحيطة بك، فمن المستحسن فحص ضغط الدم لديك.

أعراض الأخرى لضغط الدم

نزيف الأنف.

عدم انتظام ضربات القلب.

الغثيان.

التقيؤ.

الارتباك.

القلق.

ارتعاش العضلات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (2-2) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | شوط خامس لتحديد المصير