اعلان

أعراض وأسباب التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي
التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض مزمن يصيب الأمعاء الغليظة، حيث تلتهب بطانة القولون وتتطور إلى تقرحات صغيرة مفتوحة، وهذه الحالة ناتجة عن فرط نشاط الجهاز المناعي، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض وأسباب التهاب القولون التقرحي.

أعراض التهاب القولون التقرحي

ألم في البطن.

زيادة أصوات البطن.

براز دموي.

إسهال.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ألم في المستقيم.

فقدان الوزن.

سوء التغذية.

ألم المفاصل.

تورم المفاصل.

الغثيان وقلة الشهية.

مشكلات في البشرة.

تقرحات الفم.

التهاب العين.

التهاب القولون التقرحي

أسباب التهاب القولون التقرحي

يعتقد الباحثون أن سبب التهاب القولون التقرحي نتيجة فرط نشاط جهاز المناعة، ومع ذلك فمن غير الواضح سبب استجابة بعض أجهزة المناعة من خلال مهاجمة الأمعاء الغليظة، والبعض الآخر لا يفعل.

وتشمل العوامل التي تلعب دورا في تطور التهاب القولون التقرحي، الجينات، حيث إنه من الممكن أن ترث جينا من أحد الوالدين مما يزيد من فرصة إصابتك بهذا المرض، أو اضطرابات المناعة الأخرى، وذلك إذا كان لديك نوع واحد من اضطرابات المناعة، فإن فرصتك في الإصابة بنوع ثاني أعلى، أو العوامل البيئية، حيث تؤدي البكتيريا والفيروسات إلى تحفيز جهاز المناعة لديك.

النظام الغذائي المناسب لمرضى التهاب القولون التقرحي

الأطعمة قليلة الدهون

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالدهون تسبب الإسهال، خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية، وقد يؤدي تناول الأطعمة قليلة الدسم إلى تأخير حدوث أعراض التهاب القولون التقرحي.

تناول المزيد من فيتامين سي

قد يكون لهذا الفيتامين تأثير وقائي على الأمعاء ويساعدها على الشفاء أو التعافي بشكل أسرع، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، مثل البقدونس والفلفل والسبانخ والتوت.

الإكثار من تناول الألياف الغذائية

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية على السيطرة على أعراض التهاب القولون التقرحي، وتساعد أيضا في سهولة التخلص من الفضلات أثناء حركات الأمعاء.

WhatsApp
Telegram