اعلان

مرض العصر.. تعرف على أسباب وأعراض الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

الاكتئاب مرض نفسي يمكن أن يصيب أي شخص في جميع المراحل العمرية، ويؤثر على طريقة تفكيره وتصرفاته، ويمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الجسدية والعاطفية، وهو من أكثر الأمراض المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ولا يستطيع المصابون به ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كغيرهم من الأصحاء، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام الرغبة تجاه كل شيء في الحياة، حتى الأشياء المبهجة التي كانت تسعدهم في السابق.

يصيب الاكتئاب الأفراد في جميع المراحل العمرية، ولكن أثبتت الإحصائيات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، وتختلف أعراض الاكتئاب على حسب اختلاف المرحلة العمرية للمصاب.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب وأعراض الاكتئاب.

أسباب الاكتئاب

كيمياء الدماغ

يؤثر أي تغيير في المواد الكيميائية التي توجد في دماغ الإنسان، والتي تسمى الناقلات العصبية، في الحالة النفسية والمزاجية، وفي كثير من الحالات تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، كما أن حدوث أي خلل في التوازن الهرموني في الجسم، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالاكتئاب.

العامل الوراثي

تزداد فرصة الإصابة بالاكتئاب عند وجود تاريخ عائلي من نفس المرض، وحتى الآن يحاول الباحثون معرفة الجينات التي لها علاقة بهذا المرض.

الاكتئاب

عوامل بيئية

يمكن أن تؤثر بعض العوامل الخارجية، سواء في الأسرة والمدرسة، أو أي مكان يتعرض فيه الشخص للتنمر اللفظي والجسدي، إلى إصابة البعض بالاكتئاب، خاصة الذين لديهم استعداد نفسي لهذا.

أسباب أخرى للاكتئاب

وجود حالات انتحار في العائلة.

الإصابة بأمراض معينة، مثل السرطان أو الإيدز، أو أمراض القلب.

تناول أنواع معينة من الأدوية العلاجية لفترة طويلة.

أعراض الاكتئاب

فقدان الرغبة والشغف تجاه كل شيء.

عدم القدرة على ممارسة المهام اليومية المطلوبة منك.

البكاء بشكل متكرر.

صعوبة في النوم.

عدم القدرة على التركيز.

خسارة أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

العصبية الشديدة.

القلق والخوف.

التعب والإرهاق.

التفكير في التخلص من حياتك.

الإصابة ببعض الأعراض الجسدية المزعجة.

WhatsApp
Telegram