اعلان

أطعمة صديقة لمرضى الكبد الدهني.. تناولها بكميات معتدلة

أطعمة لمرضى الكبد الدهني
أطعمة لمرضى الكبد الدهني

الكبد الدهني حالة صحية شائعة بين الكثير من الأشخاص، خاصة في الفترة الأخيرة، ويتم فيها تخزين الدهون الزائدة حول الكبد، ويمكن أن يؤدي الإهمال، إلى الإصابة بالفشل الكبدي، وهناك نوعين، أحدهما الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يتعمد بشكل مباشر على نوعية الأطعمة التي يتناولها المريض بشكل يومي، بالإضافة إلى دور التمارين الرياضية في تحسين الحالة لدى المريض.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض الكبد الدهني يوميًا، خلال رحلة علاجه للسيطرة على أعراض المرض ومنع تفاقم الحالة للأسوء.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أطعمة صديقة لمرضى الكبد الدهني، يفضل تناولها بكميات معتدلة.

أطعمة صديقة لمرضى الكبد الدهني

الشوفان

يساعد الشوفان في خفض كمية الدهون المخزنة حول الكبد، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويساعد الشوفان في تعزيز صحة جهاز المناعة والسيطرة على الالتهابات، لهذا فهو من أفضل الأطعمة لمرضى الكبد، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة صحية، دون إضافة السكر.

المكسرات

يساعد تناول المكسرات على تقليل الإجهاد التأكسدي للكبد، والسيطرة على الالتهابات، إذ إنها غنية بالدهون الصحية المشبعة ومضادات الأكسدة، ولكن يفضل تناول كميات معتدلة منها وعدم الإفراط فيها.

الثوم

يساعد الثوم في تعزيز صحة الكبد، كما أنه فعال في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزائد بشكل سريع، وتناول الثوم له دور كبير في التخلص من السموم العالقة في الجسم وحول الكبد.

أطعمة لمرضى الكبد الدهني

الخضروات ذات اللون الأخضر

تساعد الخضروات الخضراء على تعزيز عمل الكبد والتخلص من جميع السموم العالقة فيه، وتساعد أيضًا في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، وخفض نسبة الدهون الضارة في الجسم، حيث تحتوي الخضروات الخضراء، مثل الجرجير والسبانخ والقرنبيط والكرنب، على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة والأساسية لصحة الجسم.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وكذلك الدهون المتراكمة حول الكبد، والحفاظ على مستوى الإنزيمات.

WhatsApp
Telegram