اعلان

أعرف هو انتفاخ بطن ولا قولون.. إليك طرق العلاج

انتفاخ البطن والقولون
انتفاخ البطن والقولون

علاج انتفاخ البطن والقولون من أكثر ما يبحث عنه المصريين، وهذا لكون الكثير يعاني من القولون ومن انتفاخ البطن نتيجة للغازات نتيجة لتناول الأطعمة.

ينزعج الكثيرين بسبب انتفاخ البطن أو مشاكل القولون، حيث يعد غازات البطن أمر طبيعي بعد تناول الطعام، والتخلص منه عبر التجشؤ أو الريح، بينما في حالة تراكم الغازات في البطن يسبب آلام كبيرة.

انتفاخ البطن والقولون انتفاخ البطن والقولون

انتفاخ البطن

يرجع السبب وراء انتفاخ البطن لدخول الغازاتخلال الأكل، أو عدم قدرة المعدة لتحمل طعام محدد، حيث لا يتحلل الطعام بشكل صحيح، أو للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، كما يعتبر انتفاخ البطن ناتج عن متلازمة القولون العصبي.

كما يعتبر هناك أكلات محددة تسبب انتفاخ البطن وهي

- العائلة الصليبية ( الملفوف - القرنبيط – البروكلي)

- الفواكه المجففة ( المشمش – الخوخ – الزبيب)

- العائلة البقولية (فاصوليا – بازلاء – حمص – العدس)

- الأطعمة الدهنية ( الكعك – السمن – الزبدة – الصلصات)

- الألياف ( الحبوب – الأرز البني – الخضار – فواكه ) كثرتها أو قلتها تسبب الكثير من القلق.

- المشروبات الغازية – العلكة – التدخين – عرض من أعراض الأدوية – أصباغ الطعام – أغذية مصنعة

- أمراض مثل تليف الكبد – الأمراض الخبيثة – الالتهابات المعوية

علاج انتفاخ البطن

يمكنك علاج انتفاخ البطن من خلال عادات غذائية صحيحة، حيث وفر موقع الطبي عدة نقاط من أجل التخلص وعلاج انتفاخ البطن والوقاية منه من خلال ما يلي:

- تناول الأطعمة ببطء وقطعه إلى قطع صغيرة ولا تكثر منه.

- تجنب الأكلات والمشروبات المصنعة.

- شرب الماء قبل الوجبة بـ 30 دقيقة مما يسهل على المعدة عملية الهضم.

- لا تشرب المشروبات بالماصة أو تناول العلكة أو التحدث خلال الطعام.

- قلل من التوتر والقلق وزيادة التمارين الرياضية.

- إن كنت تعاني من الإمساك عليك علاج الإمساك لكي لا يتراكم الغازات في المعدة والأمعاء.

- يمكنك علاج انتفاخ البطن بالأعشاب التالية ( النعناع – البابونج – الزنجبيل – الشاي الأخضر – معلقة خل تفاح مع كوب كبير من الماء وشربه ثلاث مرات قبل الوجبات ).

عليك الانتباه في حالة تحول انتفاخ البطن إلى حالة مرضية خطيرة منها الانسداد المعوي وبتطبل البطن، حيث عليك زيارة الطبيب فورًا.

انتفاخ البطن والقولون

كيف تعرف الفرق بين انتفاخ البطن والقولون؟ من أكثر الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثيرين، حيث يخشى الكثيرين الإصابة بمشاكل القولون العصبي، ويشتبه انتفاخ البطن بأنه القولون العصبي لكونه عرض من أعراضه.

ويرجع القولون العصبي إلى تاريخ العائلة، والمشاكل النفسية كما يعتبر العمر والنساء أكثر عرضة للقولون العصبي بسبب الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية من عوامل تسبب القولون العصبي.

التفريق بين انتفاخ البطن والقولون، حيث في حالة انتفاخ البطن يكون الأعراض تجشؤ وغازات وألم في البطن أو الجانبين، بينما في حالة القولون هناك إسهال ونوبات إمساك مع إسهال، والإحساس بالرغبة بالتبرز بشكل مستمر، وآلام وتقلصات في النصف السفلي من البطن، بروز البطن نتيجة للانتفاخ والحموضة المعوية وعسر الهضم، بالإضافة إلى الإحساس بالصداع.

WhatsApp
Telegram