اعلان

في يوم الإيدز العالمي.. تعرف على النظام الغذائي المناسب للمرضى

اليوم العالمي للإيدز
اليوم العالمي للإيدز

تحتفي منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، في الأول من شهر ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للإيدز، من أجل زيادة الوعي بفيروس نقص المناعة البشرية وتقديم الدعم للمرضى، ويحتاج مريض الإيدز إلى اتباع نظام غذائي صحي من أجل تقوية الجهاز المناعي، وهو الأمر الذي يساعد في السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض، مع تجنب بعض الأطعمة الضارة التي تضعف المناعة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، النظام الغذائي المناسب لمرضى الإيدز، في يومه العالمي.

النظام الغذائي المناسب لمرضى الإيدز

الفواكه والخضروات

تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي، بما في ذلك مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

السوائل

مرضى الإيدز أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالجفاف، لهذا يجب عليهم شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم، بما في ذلك الماء والعصائر الطبيعية، والخضروات والفواكه الغنية بالسوائل.

اليوم العالمي للإيدزاليوم العالمي للإيدز

البروتين

يفقد مرضى الإيدز الكثير من الوزن، بما في ذلك الدهون والعضلات، لهذا فهم بحاجة إلى تناول كميات عالية من الأطعمة الغنية بالبروتين، الذي يساعد في بناء عضلات الجسم وتقويتها.

فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على تقوية المناعة وزيادة قدرة الجسم على الوقاية من العدوى، بالإضافة إلى السيطرة على الألم المصاحب لمرض الإيدز، لهذا يجب على المرضى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، بما في ذلك منتجات الألبان، والفلفل الأحمر، والحبوب الكاملة، والجزر والبطاطا الحلوة.

اليوم العالمي للإيدزاليوم العالمي للإيدز

الألياف

تساعد الألياف في تعزيز عمل الجهاز المناعي وعلاج الكثير من الأمراض المزمنة والمناعية، ومن الأطعمة الغنية بالألياف، الخضروات والفواكه، والقمح والشوفان والعدس.

الكافيين

تحتوي المشروبات الغنية بالكافيين، وكذلك الشوكولاتة، على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، للتصدي للكثير من الأمراض، ومنها الإيدز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل