اعلان

نصائح هامة لعلاج الوسواس القهري والسيطرة على أعراضه

الوسواس القهري
الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري من الأمراض النفسية الشائعة بين عدد كبير الأشخاص، ويصاحبه شعور دائم بالتوتر والقلق، ويجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة أعراضه، وبجانب الطبيب النفسي، هناك عدد من النصائح التي تساعد في علاج الوسواس القهري والسيطرة على أعراضه المزعجة، ولكن هذا النصائح لا تُغني عن الطبيب النفسي، وأبرز هذه النصائح، هي الاعتماد على العلاج السلوكي، مع الالتزام بأسلوب حياة صحي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح هامة لعلاج الوسواس القهري، والسيطرة على أعراضه.

نصائح لعلاج الوسواس القهري

العلاج السلوكي

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن الاعتماد على العلاج السلوكي، من خلال تغيير بعض العادات الخاطئة، يساعد بشكل كبير في علاج الوسواس القهري، والسيطرة على أعراضه، وتخفيف حدة التوتر والقلق، والتغيير السلوكي، يعتمد على عمل كل الأنشطة الإيجابية، بما في ذلك التمارين الرياضية، وغمس نفسك في العمل، وتحقيق الإنجازات.

نظام غذائي صحي

يجب على مرضى الوسواس القهري تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكافيين، إذ يساعد هذا النوع من الأطعمة والمشروبات في زيادة الشعور بالقلق والتوتر، وفي المقابل يفضل تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بما في ذلك الخضروات والفواكه الطازجة.

الوسواس القهريالوسواس القهري

الأعشاب

تساعد الأعشاب في تهدئة الأعصاب وهو الأمر الذي له تأثير إيجابي كبير في السيطرة على أعراض الوسواس القهري، إذ إن هذه الأعشاب تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبعض المواد الكيميائية الأخرى التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ.

النوم لعدد ساعات كافية

يساعد النوم لعدد ساعات كافية في الليل، على تهدئة الأعصاب وتخفيف حدة الوسواس القهري، وإذا كنت لا تستطيع النوم، وهي مشكلة أغلب مرضى الوسواس القهري، يمكنك سماع موسيقى هادئة قبل النوم، أو أخذ حمام ماء دافي في الليل.

الوسواس القهريالوسواس القهري

تمارين اليوجا

تساعد تمارين اليوجا والتأمل على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، وهو الأمر الذي يساعد في علاج الوسواس القهري والسيطرة على أعراضه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية