اعلان

طرق السيطرة على أعراض القولون العصبي.. في المنزل بدون أدوية

القولون العصبي
القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، بسبب عادات الأكل الخاطئة أو العصبية الزائدة لفترة طويلة من الوقت، ويسبب القولون العصبي الكثير من الأعراض المزعجة للمرضى، والتي أبرزها الألم والضغط العصبي والقلق التوتر، ويجب على مرضى القولون العصبي تجنب تناول الأطعمة الدسمة الثقيلة على المعدة، مع أهمية الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، ويمكن السيطرة على أعراض القولون العصبي من خلال تجربة عدد من الطرق السهلة في المنزل، بدلًا من اللجوء إلى الأدوية العلاجية التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على جدار المعدة، ولكن في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الأعراض، يفضل الذهاب إلى طبيب أمراض جهاز هضمي متخصص، من أجل علاج المشكلة بالشكل الصحيح.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق السيطرة على أعراض القولون العصبي في المنزل بدون أدوية علاجية.

القولون العصبيالقولون العصبي

طرق السيطرة على أعراض القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف للسيطرة على أعراض القولون العصبي

ينصح أطباء الجهاز الهضمي المرضى بضرورة تناول كميات معتدلة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، بما في ذلك الخضروات والفواكه الطازجة، التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يساعد في تسهيل عملية الهضم والسيطرة على أعراض القولون العصبي.

تناول الطعام في أوقات منتظمة للسيطرة على أعراض القولون العصبي

يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة على مدار اليوم في تنظيم وتعزيز وظيفة الأمعاء، وعلاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، بما في ذلك القولون العصبي، كما أن هذه الطريقة تساعد في خسارة الوزن الزائد والشعور بالشبع لفترات طويلة.

ممارسة التمارين الرياضية للسيطرة على أعراض القولون العصبي

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بشكل يومي في تخفيف حدة الشعور بالقلق والتوتر الذي يحدث بسبب تهيج القولون العصبي، لهذا يفضل ممارسة أي تمارين رياضية لمدة نصف ساعة في الصباح للحصول على أفضل نتيجة وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

القولون العصبيالقولون العصبي

تمارين اليوجا للسيطرة على أعراض القولون العصبي

اليوجا من أفضل الطرق التي تساعد في تهدئة القولون العصبي والسيطرة على الأعراض المصاحبة له، كما أنها تساعد في تعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية السيئة، عند الانتظام فيها.

تمارين التنفس للسيطرة على أعراض القولون العصبي

تساعد تمارين التنفس في تقليل التهاب الأمعاء، وبحسب الدراسات العلمية الحديثة، فإن ممارسة تمارين التنفس لمدة طويلة بشكل منتظم، يمكن أن يساعد بشكل كبير في السيطرة على أعراض القولون العصبي وتحسين الحالة المزاجية بشكل سريع.

WhatsApp
Telegram