اعلان

لـ مرضى الالتهاب الرئوي.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة

الالتهاب الرئوي
الالتهاب الرئوي

يعتبر الالتهاب الرئوي من الاضطرابات النفسية التي تحدث بسبب وجود التهاب في الحويصلات الهوائية بإحدى الرئتين أو كليتهما، إذ تمتلئ هذه الأكياس الهوائية بالسوائل أو القيح، الذي يسبب مشكلات في التنفس ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة والسعال، وبالنسبة لمرضى الالتهاب الرئوية، هناك قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لهم، من أجل السيطرة على الأعراض ومنع حدوث مشكلات أكثر خطور.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، الأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى الالتهاب الرئوي.

الالتهاب الرئويالالتهاب الرئوي

الأطعمة المسموحة لمرضى الالتهاب الرئوي

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة، بما الشوفان والأرز البني والشعير، على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خاصة فترة الإصابة بالالتهاب الرئوي،وتحتوي أيضًا على الفيتامينات التي تساعد في السيطرة على ارتفاع درجة حرارة الجسم.

البروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك اللحوم البيضاء والحمراء والأسماك والمسكرات والبذور، من أفضل الأطعمة المناسبة لمرض الالتهاب الرئوي، إذ إن الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهاب التي تساعد في السيطرة على الأعراض المزعجة المصاحبة للالتهاب الرئوي.

الالتهاب الرئويالأطعمة المسموحة لمرضى الالتهاب الرئوي

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية بما في ذلك السبانخ والخس واللفت، على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز التنفسي، وتحتوي على مضادات الأكسدة أيضًا التي تساعد في حماية الجسم من العوامل المعدية.

الحمضيات

تحتوي الحمضيات بما في ذلك البرتقال واليوسفي والليمون والتوت والكيوي، على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المعدية.

العسل

يساعد العسل الطبيعي في علاج نزلات البرد الذي يعتبر من أعراض الالتهاب الرئوي، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للميكروبات والجراثيم.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الالتهاب الرئوي

الملح

يجب على مرضى الالتهاب الرئوية تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، إذ إن الأملاح تؤدي إلى صعوبة ومشكلات في التنفس خاصة لمرضى الالتهاب الرئوية.

منتجات الألبان

يؤدي تناول منتجات الألبان عند الإصابة بالالتهاب الرئوي إلى تفاقم الأعراض وصعوبة بالغة في التنفس، بسبب أن تلك المنتجات تحتوي على الكازومورفين الذي يؤثر على الجهاز التنفسي بشكل سلبي.

الالتهاب الرئويالالتهاب الرئوي

الأطعمة المقلية

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والمقلية إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي يؤثر على الرئتين، ويسبب عدم الراحة والانتفاخ، وبالتالي يكون من الصعب التنفس بشكل طبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً