اعلان

استشاري تغذية يوضح أسباب الصداع في رمضان وطرق العلاج (فيديو)

الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية
الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية

يعتبر الصداع من الأعراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص طيلة أيام شهر رمضان، خاصة في النهار خلال ساعات الصيام، والصداع في رمضان يرجع إلى أسباب كثيرة، والتي أبرزها الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة من الوقت، بالإضافة إلى عدم تناول وجبة الإفطار وشرب القهوة الصباحية كما كان يعتاد الجميع في الأيام السابقة، كل هذا يؤثر على الجسم والحالة النفسية والمزاجية بشكل سلبي ويؤدي إلى الشعور الدائم بالصداع.

الصداع في شهر رمضان

وفي هذا الصدد قال الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، إن الصداع منتشر بشكل كبير بين الكثير من الأشخاص في شهر رمضان، لعدد من الأسباب، والتي منها عدم شرب كوب القهوة الصباحي في بداية كل يوم كما كان معتاد في الأيام العادية، إذ إن نقص الكافيين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالصداع، بالإضافة إلى مشكلات النوم التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص في بداية شهر رمضان، إذ إن هذا يؤدي إلى الشعور المستمر بالصداع والأرق.

وأشار إلى أن من بين أسباب الصداع في رمضان، التوتر والعصبية والضغط الذي يتعرض له الموظفين في العمل خلال نهار رمضان، بالإضافة إلى امتناع المدخنين عن شرب السجائر خلال الصيام.

أسباب الشعور بالصداع

وأكد خبير التغذية العلاجية على أن عادات الطعام الخاطئة في شهر رمضان، واحدة من أسباب الشعور بالصداع، إذ إن تناول الأكلات الثقيلة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الصداع.

ونصح الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، بضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل خلال فترة الإفطار لمنع الإصابة بالجفاف وتجنب الصداع في رمضان، بالإضافة إلى النوم لعدد ساعات كافية.

وأكد على أهمية وجبة السحور كل يوم، والتي يجب أن تكون متكاملة وتحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2024 ترم ثاني في القاهرة