اعلان

مرضى الكلى في رمضان.. نصائح هامة لصيام آمن

مرضى الكلى في رمضان
مرضى الكلى في رمضان

يتعرض مرضى الكلى إلى ضرر كبير في شهر رمضان، بسبب الصيام والامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت، إذ إن هذا يمكن أن يسبب لهم مضاعفات أكثر خطورة، لهذا يجب على مرضى الكلى الالتزام بأسلوب حياة صحي طيلة الشهر المبارك، مع أهمية متابعة الطبيب المعالج الخاص بشكل منتظم، لتحديد الجرعات الجديدة بشكل يناسب مواعيد رمضان الجديدة، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من السوائل في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، لتجنب الجفاف.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح لصيام آمن لمرضى الكلى في رمضان.

نصائح لمرضى الكلى في رمضان

الاهتمام جيدًا بوجبة السحور، لتجنب التعب والإرهاق خلال فترة الصيام، وفي حالة ظهور أي أعراض خطيرة أو تعب شديدة يجب استشارة الطبيب وقطع الصيام إذا طلب منك هذا، وتنفيذ كافة تعليماته.

الالتزام بنظام غذائي صحي مناسب لمريض الكلى في وجبتي الإفطار والسحور، مع أهمية تجنب الأملاح والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والابتعاد عن الأكلات الجاهزة والأطعمة الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى تجنب الحلويات في رمضان.

يجب شرب حوالي 3 لتر من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، بالنسبة لمرضى القصور الكلوي، أما المرضى الذين يعانون من صعوبة في التبول، يفضل تقليل كمية الماء، وكذلك الذين يخضعون لعملية الغسيل الكلوي، إذ إن شرب كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى احتباسها في الجسم وهو الأمر الذي يسبب مضاعفات أكثر خطورة.

مرضى الكلى في رمضان

مرضى الكلى في رمضان

يجب استشارة الطبيب المعالج في أسرع وقت عند ملاحظة أي صعوبة في التبول أو انتفاخ وتورم في الجسم.

تناول جرعات الدواء التي حددتها الطبيب الخاص بشكل منتظم، وعدم إغفال أي جرعة.

بالنسبة للمرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي، يجب عليهم تناول كميات معتدلة من البروتين، في وجبتي الإفطار والسحور، لتعويض كمية البروتين المفقودة أُثناء الغسيل.

مراجعة الطبيب المعالج بشكل منتظم طيلة شهر رمضان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً