اعلان

استشاري تغذية توضح مكونات الطبق الصحي في رمضان (فيديو)

مكونات الطبق الصحي
مكونات الطبق الصحي

تنتشر الكثير من المشكلات الصحية بين عدد كبير من الأشخاص في شهر رمضان، بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها البعض، سواء الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة، أو تناول كميات كبيرة من الحلويات والعصائر المضاف إليها كميات عالية من السكر، لهذا يجب الالتزام بتناول الوجبات الخفيفة والصحية على مائدة الإفطار في رمضان، لتجنب حدوث الأعراض المزعجة، مثل الانتفاخ وعسر الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي الشائعة.

ونشرت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية، عبر موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، مقطع فيديو لاستشاري التغذية العلاجية، الدكتور ماجدة رامزي الذي وضحت من خلاله مكونات الطبق المثالي في رمضان.

وقالت الدكتور ماجدة رامزي، إن الطبق في رمضان يجب أن يكون مسقم بشكل معين، ويفضل أن يكون نصفه خضروات وفواكه طازجة، والنصف الآخر عبارة من ربع بروتين سواء نباتي أو حيواني، والربع الثاني يجب أن يكون أي مصدر للنشويات.

وأضافت أن البروتين الحيواني مثل اللحوم والأسماك والدواجن وجميع منتجات الألبان، أما البروتين النباتي مثل الفاصوليا واللوبيا وحمص الشام والفول، ويفضل أن يكون هناك تنوع بشكل يومي بين مصادر البروتين النباتي والحيواني.

وأكدت أن فوائد مصادر البروتين كثيرة لكل من الكبار وصغار السن، إن إنها تساعد الكبار على تعزيز إنتاج خلايا الجسم، بينما تساعد الصغار على بناء عضلات جسمهم.

وأشارت إلى أن مصادر النشويات مهمة في الطبق الرمضاني، إذ إنه النشويات هي التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لتحمل الصيام وممارسة المهام المطلوبة منه، والنشويات مثل الأرز والعيش البلدي والبطاطس.

وتحدثت استشاري التغذية عن أهمية الخضروات والفواكه في وجبة الإفطار، إذ إن جميع الأنواع تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لكن يفضل الإكثار في كمية الخضروات مع التنوع في ألوانها، بينما يحتاج جسم الإنسان من ثمرة إلى أربع في اليوم فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير