اعلان

ما هو التهاب عضلة القلب؟

القلب
القلب
كتب : وكالات

يعد التهاب عضلة القلب مرضا خطيرا يهدد الحياة؛ حيث إنه قد يؤدي إلى موت القلب المفاجىء. ويحتاج التهاب عضلة القلب إلى الراحة التامة، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى حد زراعة القلب.

وأوضح المركز الألماني لأبحاث القلب والأوعية الدموية أن التهاب عضلة القلب هو التهاب يصيب خلايا أنسجة عضلة القلب، مما يؤدي إلى تراجع قدرته على ضخ الدم بشكل سليم.

بكتيريا وفيروسات

وأوضح المركز أن أسباب التهاب عضلة القلب غالبا ما ترجع إلى مسببات الأمراض كالبكتيريا والفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا أو فيروسات الهربس أو الفيروسات المعوية أو الفيروسات الغدية أو الفيروسات التاجية أو فيروسات كوكساكي.

كما قد ينجم التهاب عضلة القلب عن أحد أمراض المناعة الذاتية مثل الحمى الروماتيزمية الحادة، علما بأن أمراض المناعة الذاتية هي أمراض تحدث بسبب مهاجمة جهاز المناعة للجسم بشكل خاطىء. وإذا تأثرت خلايا عضلة القلب، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب عضلة القلب.

وتشمل أسباب التهاب عضلة القلب شرب الخمر وتعاطي المخدرات والتسمم بالمعادن الثقيلة، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي.

سرعة النبض وضيق التنفس

وأشارت المركز إلى أن أعراض التهاب عضلة القلب تتمثل في سرعة النبض وانخفاض ضغط الدم وضيق التنفس وقِصر النفس وتورم في الساقين بسبب احتباس السوائل، بالإضافة إلى الضعف والهزال والتعب والإرهاق وتراجع القدرة على بذل المجهود.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على التهاب عضلة القلب والمتمثلة في قصور القلب واضطرابات نظم القلب وموت القلب المفاجىء.

ويتم تشخيص التهاب عضلة القلب بواسطة تخطيط كهربية القلب وتحاليل الدم الموجات فوق الصوتية للقلب (تخطيط صدى القلب) والتصوير بالرنين المغناطيسي.

راحة تامة

وأشار المركز إلى أن التهاب عضلة القلب يتطلب الراحة التامة؛ حيث ينبغي التوقف عن ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 6 شهور، إلى جانب العلاج بالأدوية مثل مُدرات البول وحاصرات بيتا وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

وإذا كانت قدرة القلب على ضخ الدم ضعيفة للغاية، فقد يكون التدخل الجراحي ضروريا؛ حيث يمكن للقلب الاصطناعي أن يتولى مؤقتا وظيفة عضلة القلب التالفة حتى تتمكن من التعافي. وإذا لم يشفى الالتهاب بعد أشهر، فيمكن حينئذ اللجوء إلى زراعة القلب كعلاج.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | ضغط من لافيينا