اعلان

أسباب برودة الأطراف في فصل الشتاء.. أبرزها التوتر والقلق

برودة الأطراف في فصل الشتاء
برودة الأطراف في فصل الشتاء

تعتبر برودة القدمين من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة، وقد تشير إلى مشكلات صحية كامنة، من بينها السكري، ولكن معظم الحالات لا تشكل مصدرًا للقلق، ومن بين أسباب برودة الأطراف في الشتاء، التعرض لحالة شديدة من التوتر والقلق، أو الإصابة بفقر الدم، وكذلك اضطرابات الأعصاب وقصور الغدة الدرقية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب برودة الأطراف في فصل الشتاء، تعرف عليها.

أسباب برودة الأطراف في فصل الشتاء

التوتر والقلق

التعرض لحالة من التوتر الشديد أو القلق قد يسببان برودة القدمين، إذ إن إحدى استجابات الجسم الطبيعية للتوتر أو العصبية هي ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، حيث يسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في محيط الجسم، وهو الأمر الذي يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم، لذلك تكون الأطراف عرضة للشعور بالبرد.

داء السكري

هناك عدة أسباب تجعل مرض السكري يؤدي إلى برودة القدمين بشكل دائم، من بينها اعتلال الأعصاب السكري، في حين أن مرض السكري نفسه قد لا يسبب برودة القدمين، فإن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، يعانون من تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي في أقدامهم، حيث يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب هذا إلى تعطيل الأعصاب التي تكتشف درجة الحرارة في القدمين، ما يتسبب في إحساس غير مريح.

برودة الأطراف في فصل الشتاءبرودة الأطراف في فصل الشتاء

اضطرابات الأعصاب

قد تكون الاضطرابات العصبية الأخرى أيضًا سببًا لبرودة القدمين بشكل منتظم في فصل الشتاء، حيث إنه يحدث تلف الأعصاب نتيجة لصدمة أو إصابة، مثل قضمة الصقيع الشديدة، أو قد يكون بسبب حالة طبية كامنة.

فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في جسمه، حيث مكن أن يكون ذلك بسبب الكثير من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو مرض الكلى المزمن.

قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إنتاج مستوى منخفض من هرمون الغدة الدرقية، وهو الأمر الذي له تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، إذ يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ونبضات القلب ودرجة حرارة الجسم، لذا فإن أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية حيث يسبب قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.

WhatsApp
Telegram