اعلان

نصائح لمرضى عسر الهضم في رمضان.. أهمها شرب الماء

مرضى عسر الهضم
مرضى عسر الهضم

يزداد البحث بشكل مستمر في شهر رمضان، عن أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج عسر الهضم، خاصة وأنه من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص في هذا الشهر المبارك، بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الثقيلة والدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لهذا هناك عدد من النصائح التي يجب أن يلتزم بها مرضى عسر الهضم في رمضان، وأهم هذه النصائح هي شرب كميات كافية من الماء، في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح لمرضى عسر الهضم في رمضان، أهمها شرب الماء.

نصائح لمرضى عسر الهضم في رمضان

_ ترطيب الجسم من خلال شرب لترين إلى ثلاث لترات من الماء كل يوم على فترات لتجنب الجفاف والإمساك والصداع، في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور.

_ البعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، حيث إنها تؤدي إلى زيادة الانتفاخ وتؤدي إلى تقلصات المعدة والإسهال إذا تم تناولها على معدة فارغة.

_ عدم الإفراط في تناول الطعام ويجب مضغه ببطء لمنع آلام المعدة والارتجاع الحمضي الشديد.

_ يفضل تناول وجبة خفيفة صغيرة عند الإفطار.

_ البعد عن الأكلات الدهنية قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى الفراش لأنها تستغرق وقتًا طويلاً للهضم ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الغثيان وزيادة ارتداد الحمض.

مرضى عسر الهضم مرضى عسر الهضم

_ الحرص على تناول وجبة السحور وتجنب النوم على معدة فارغة.

_ تناول كميات معتدلة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة في رمضان.

_ يفضل تناول الزبادي العضوي قليل الدسم، وخاصة أثناء السحور، حيث إنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يمكن أن يساعد في علاج حرقة المعدة والإسهال.

_ ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي للمساعدة في هضم الطعام.

WhatsApp
Telegram