اعلان

أسباب عدم استجابة جسمك للرجيم.. تعرف عليها

أسباب عدم استجابة الجسم للرجيم
أسباب عدم استجابة الجسم للرجيم

قد يلاحظ الكثير من الأشخاص عدم استجابة أجسامهم إلى الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد، حيث إنها من المشكلات الشائعة في رحلة خسارة الوزن، حيث يلتزم البعض برجيم منخفض السعرات بهدف التخلص من الوزن الزائد، لكن دون أي نتيجة ملموسة، وهذا يرجع إلى أسباب كثيرة، أبرزها نقص السعرات بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، فإنه على الرغم من أن تناول سعرات أقل من احتياجك يساعد في خسارة الوزن، إلا أن نقصها بمعدل أكبر من الطبيعي يؤدي إلى نتائج عكسية، بالإضافة إلى قلة النشاط البدني وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وعدد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى توقف الحرق.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب عدم استجابة جسمك للرجيم، تعرف عليهم.

أسباب عدم استجابة جسمك للرجيم

نقص السعرات الحرارية

يعتبر نقص السعرات الحرارية هو السبب الأساسي لخسارة الوزن، لكن قد لا ينجح بعض الأشخاص في فقدان الوزن حتى مع اتباعهم لنظام غذائي قليل السعرات الحرارية، حيث يكون ذلك ناتجًا عن حساب السعرات الحرارية بشكل خاطئ أو عدم الالتزام بالنظام الغذائي بدقة.

قلة النشاط البدني

النشاط البدني جزءً مهم من أي برنامج لخسارة الوزن، حيث يساعد النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية، وقد لا ينجح بعض الأشخاص في فقدان الوزن حتى مع اتباعهم لنظام غذائي صحي إذا لم يمارسوا الرياضة بشكل منتظم.

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في تحديد سرعة عملية الأيض في الجسم، حيث يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من السمنة أكثر عرضة لـ صعوبة فقدان الوزن.

الحالات الطبية

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية وبعض اضطرابات الهرمونات، إلى صعوبة في خسارة الوزن الزائد، حتى مع اتباع حمية غذائية مناسبة للجسم والعمر والحالة الصحية.

أسباب عدم استجابة الجسم للرجيمأسباب عدم استجابة الجسم للرجيم

الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الستيرويدات ومضادات الاكتئاب، إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدانه حتى مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

قلة النوم

يؤثر قلة النوم على الهرمونات التي تتحكم في الشهية وخسارة الوزن، حيث يؤدي قلة النوم إلى زيادة الشعور بالجوع وتناول المزيد من السعرات الحرارية، واضطراب الهرمونات مما يعيق استجابة الجسم لمحاولات فقدان الوزن.

التوتر

يؤدي التوتر إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم، ويؤثر أيضًا سلبًا على توازن الهرمونات مما يسبب صعوبة بالغة في فقدان الوزن.

قلة شرب الماء

يساهم شرب الماء في الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، حيث يهمل البعض شرب كميات كافية من الماء أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهو ما قد يؤثر بشكل عكسي على رحلة خسارة الوزن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً