التهاب الجيوب الأنفية المزمن الأعراض والأسباب.. تعرف عليها

أهل مصر
التهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية

يعانى الكثير من مشكلة التهاب الجيوب الانفية، وهناك التهاب انفي مزمن وهوعبارة عن التهاب طويل الأمد للجيوب الأنفية، ينتج عن فراغات هواء رطبة خلف عظام الوجه العلوي بين العينين وخلف الجبهة والأنف والخدين، وأي شيء يعوق هذا التدفق يمكن أن يتسبب في تراكم المخاط، وفي بعض الأحيان حدوث القيح في الجيوب الأنفية.

يرتبط التهاب الجيوب الأنفية المزمن في أغلب الأحيان بتورم الأنف الناجم عن الحساسية ، وخاصة الحساسية للغبار المستنشق أو العفن أو حبوب اللقاح أو جراثيم الفطريات، تؤدي هذه الحساسية إلى إطلاق الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تتسبب في تضخم بطانة الأنف الداخلية ومنع انسداد الجيوب الأنفية.

التهابات الجيوب الانفية المزمن

أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن

- الاورام الحميدة تتسبب في التهاب الجيوب الأنفية.

- الاصابة بكسور في الأنف.

- الجيوب الأنفية الضيقة جدا والممرات الأنفية.

- الأشخاص الذين يعانون من الربو أو التليف الكيسي أو مشاكل الجهاز المناعي يصابون بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أكثر من غيرهم.

أعراض التهاب الجيوب الانفيه المزمن

- أكثر الأعراض شيوعًا هي الضغط المؤلم في الأجزاء العلوية من الوجه، وخاصة في الجبهة أو خلف الأنف أو بين العينين أو خلفهما أو في الخد، في بعض الأحيان ، يمكن أن يشعر ألم الجيوب الأنفية كوجع الأسنان.

- الحمى والإفرازات الأنفية السميكة والمشمولة علامات على التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، وهو التهاب الجيوب الأنفية قصير الأجل الذي تسببه عادة الفيروسات أو البكتيريا.

- يمكن أن تظهر الأعراض نفسها أيضًا في التهاب الجيوب الأنفية المزمن.