اعلان

في الطقس البارد.. 15 نصيحة لمرضى السكر لضبط مستوى الجلوكوز بالدم

نصائح لمريض السكري
نصائح لمريض السكري

يعاني مرضى السكر من مشكلات تتعلق بتناول الطعام وتأثير البرد والأنفلونزا على مستوى الجلوكوز في الدم، خاصة في أيام الطقس البارد والذي يسرف فيه البعض في تناول الأطعمة والوجبات سواء السكريات أو النشويات بما لها من أضرار على الجسم، لذا نقدم 15 نصيحة لمرضى السكر لضبط مستوى الجلوكوز في الدم.

15 نصيحة لمرضى السكر في الطقس البارد لضبط مستوى الجلوكوز بالدم

1- تقسيم الوجبات اليومية الثلاث إلى وجبات صغيرة لتناولها على مدار اليوم، وذلك لتئهية المعدة لاستقبال الطعام كل 3-4 ساعات خصوصا مع تزايد الشعور بفقدان الشهية.

2- وضع القدمين لمدة 15 دقيقة يومياً في الماء الساخن يساعد على الاسترخاء كما يساعد على التخلص من فطريات القدمين وحمايتها من التشققات.

3- شرب السوائل غير المحلاة بكمية كبيرة خصوصا الماء، لعلاج الاسهال والتقيؤ وكثرة التبول بسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم وتجنب الجفاف.

4- عدم الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات والسكريات، وتناول وجبات الطعام في مواعيدها مع تجنب التعرض لأمراض البرد كالأنفلونزا والزكام.

5- قياس السكر في الدم بشكل منتظم، وفي حال كانت النتيجة اعلى من 300 يجب التوجه فورا للطبيب لفحص نسبة الكيتونات بالبول.

نصائح لمرضى السكر

6- فحص معدل الجلوكوز بالدم كل 4 ساعات خلال فترة العلاج من الانفلونزا، وتسجيل النتائج بشكل مستمر.

7- عدم تخطي او مضاعفة جرعات الدواء والالتزام بالجرعات ومواعيدها وفق تعليمات الطبيب المختص.

8- قياس الوزن بشكل يومي لتجنب انخفاضه بشكل كبير ما يدل على ارتفاع نسبة السكر بالدم.

9- دفئ يديك وقدميك جيدا، وحافظ على تناول الفيتامينات من الأطعمة المختلفة، والتى تعزز مناعتك ضد الإصابة بأمراض البرد المختلفة.

10- تناول وجبات فى مواعيدها ودواء السكر فى مواعيد ثابتة دون إخلال أو تقليل أو زيادة فى الجرعة، كما يحدث فى بعض الحالات التى تزيد من تناول الطعام فى الشتاء، وتزيد معه جرعة الأنسولين، أو الميتوفورمين، اعتقادا منها أنها تعوض الفارق، دون استشارة طبيب، وهو ما يعرض المريض لأخطار كبيرة هو فى غنى عنها.

نصائح لمرضى السكر لضبط الجلوكوز

11- استشر طبيبك فى إمكانية تناول أية أدوية للبرد فى حال الإصابة به فى هذا الجو بجانب دواء السكر.

12- يفضل أن يبذل مريض السكر مجهودا بدنيا عقب تناول الطعام للحصول على الدفء وكذلك حرق السكريات بالجسم من خلال ممارسة الرياضة والحركة.

13- الاهتمام بالحصول على مصل التطعيم ضد الأنفلونزا، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين c للوقاية من الأنفلونزا.

14- مريض السكر قد يعاني من تنميل في الأطراف بسبب مضاعفات في الأوعية الدموية والأعصاب، ويزداد ذلك الشعور في فصل الشتاء بسبب تقلص الأوعية الدموية الطرفية، وعليه يلجأ كثير من مرضى السكر إلى تقريب الأرجل خاصة من المدفأة الكهربائية.

15- ينصح باختيار جوارب قطنية أو صوفية وتجنب الألياف الصناعية التي قد تسبب تراكم الفطريات، وفي نهاية اليوم نحرص على تدليك القدمين بلطف باستخدام زيوت طبيعية كزيت الزيتون.

WhatsApp
Telegram