اعلان

كل ما تريد معرفته عن "الغرغرينا".. أعراضها وأنواعها

الغرغرينا
الغرغرينا

تظهر بعض الأعراض على الأشخاص مثل تورم الجلد وتغير لونه، فضلاً عن التنميل الشديد والمفاجئ فيتصور البعض أنها أعراض مشكلة في الأعصاب أو مجرد عرض سيختفي وحده تلقائيًا، ولكن كل هذا بداية أعراض الإصابة بالغرغرينا نتيجة عدوى بكتيرية خطيرة قد تصيب الأصابع أو الأطراف أو حتى العضلات.

تشير الغرغرينا، إلى موت أنسجة بالجسم إما لنقص تدفق الدم إليها وإما لإصابتها بعدوى بكتيرية خطيرة، وتؤثر عادة على الأطراف بما فيها أصابع القدمين وأصابع اليدين والأطراف، ولكنها قد تصيب أيضًا العضلات والأعضاء الداخلية، وتكون فرصة الإصابة بالغرغرينا أعلى إذا كنت تعاني حالة كامنة قد تضر الأوعية الدموية وتؤثر على تدفق الدم، كداء السكري أو تصلب الشرايين.

أعراض الإصابة بالغرغرينا

1- تلون الجلد يتراوح بين تغير اللون إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونزي أو الأحمر اعتمادًا على نوع الغرغرينا التي تعانيها

2- التورم أو تكوين البثور الممتلئة بالسوائل على الجلد

3- خطًا واضحًا بين الجلد السليم والمتضرر

4- الشعور بالتنميل بعد الشعور بألم شديد ومفاجئ

5- إفرازات ذات رائحة كريهة تتسرب من القرحة

6- جلدًا رفيعًا أو لامعًا أو جلدًا دون شعر

7- الشعور ببرودة الجلد عند لمس

إذا كنت مصابًا بنوع من الغرغرينا يؤثر على الأنسجة أسفل سطح الجلد، مثل الغرغرينا الغازية أو الغرغرينا الداخلية، فقد تلاحظ ما يلي:

- تورم الأنسجة المصابة وتكون مؤلمة للغاية

- أنك مصاب بحمى منخفضة الدرجة وتشعر بالإعياء بشكل عام

- قد تحدث حالة تسمى الصدمة الإنتانية إذا كانت العدوى البكتيرية التي نشأت في أنسجة الغرغرينا قد انتشرت في جميع أنحاء جسمك.

تشمل علامات الصدمة الإنتانية وأعراضها عادةً:

- انخفاض ضغط الدم

- احتمال الإصابة بالحمى، على الرغم من أن درجة الحرارة قد تنخفض أيضًا عن معدلها الطبيعي 96.8 درجة فهرنهايت (36 درجة مئوية)

- معدل ضربات القلب السريع

- الدوار

- ضيق النفس

- التشوش

أسباب الغرغرينا

قد تحدث الغرغرينا بسبب أحد أو بعض الأسباب التالية:

1- نقص إمداد الدم

يوفر الدم الأكسجين والمواد الغذائية لتغذية الخلايا ومكونات الجهاز المناعي، مثل الأجسام المضادة لدرء العدوى. لا يمكن للخلايا أن تبقى على قيد الحياة وتتحلل الأنسجة من دون الإمداد الجيد بالدم.

2- العدوى

إذا كانت البكتيريا تنمو دون رادع لمدة طويلة، فقد تسيطر العدوى وتتسبب في موت الأنسجة، مما يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا.

3- الصدمات

يمكن أن تتسبب الجروح الرضحية، مثل الجروح الناجمة عن الطلقات النارية أو الإصابات البالغة الناتجة عن حوادث السيارات، في أن تغزو البكتيريا الأنسجة داخل الجسم بعمق. عندما تصاب الأنسجة بهذه الطريقة، يمكن حدوث الإصابة بالغرغرينا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس