7 عادات نقع فيها تسبب انتفاخ المعدة بعد الأكل ابتعد عنها

أهل مصر
انتفاخ المعدة
انتفاخ المعدة

انتفاخ المعدة من الأمور المزعجة التي تواجه الكثيرين كما يتعرضون لمشاكل الغازات وإطلاقها، فهي من الأمور الطبيعية ولكن تكرارها وكثرتها تعرض الإنسان للحرج وعدم الراحة تماما، لذا بطرق طبيعية وخطوات بسيطة يمكنك الابتعاد عن الاصابة بانتفاخ المعدة بعد الأكل وتعرض الحاجة إلى إخراج الغازات بشكل يسبب الإحراج، لذا نقدم لك عادات تكثر من القيام بها بينما هي تسبب انتفاخ المعدة.

عادات سيئة لانتفاخ المعدة

1- شرب السوائل مع وجبات الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة

الكثير من أعتادوا على شرب السوائل وخصوصا المشروبات الغازية مع الأكل ولكن هذا يسبب بأنك تخسر أحماض المعدة، مما يسبب في عرقلة تحليل الطعام بشكل صحيح، لذا عليك شرب الماء قبل حوالي 30 دقيقة من تناول الطعام وهذا يساعد على الهضم بشكل أفضل.

2- السرعة في تناول الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة

يتعرض الكثير ضغط في الوقت مما لا يسمح له بهضم ومضغ الطعام جيدا لذا حاول جاهدا أن لا تسرع في تناول الطعام وشرب الماء هذا يؤدي إلى ابتلاع الهواء بكثرة مما يتسبب في وجود الغازات، لذا عليك الوقاية من انتفاخ البطن من خلال البطء عند تناول الطعام لتقليل كمية الهواء التي نبتلعها مما يساهم في عملية هضم ناجحة.

كما يفضل ان تتناول وجبات أصغر موزعة على ساعات اليوم لكي لا تكون متوتر أثناء تناول الطعام حيث يمكنك تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من 3 كبيرة في اليوم حيث تكون وجبات الطعام الصغيرة أسهل في الهضم وقد تنتج كميات أقل من الغازات.

3- تناول نظام غذائي سيء يؤدي إلى انتفاخ المعدة

حيث أن تناول أكلات غير صحية أو أكلات المطاعم وغيرها من الأكلات المليئة بالدهون يؤدي إلى وجود انتفاخ المعدة، لذا عليك بالالتزام بنظام غذائي صحي متوازن حيث يجب أن يكون من ضمن نظامك الصحي يحتوي على الفاكهة والخضار في اليوم كما عليك باختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي يسهل هضمها. وهي تشمل: بطاطا - أرز- الخس - موز- عنب - الحمضيات - الزبادي.

4- الأطعمة المسببة للغازات

حيث ان هناك أطعمة محددة يمكنها أن تزيد من الغازات حيث يمكنك علاج انتفاخ البطن والتحكم به من خلال تقليل من تناول الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الغازات. وهي تشمل:

- بعض الفواكه، مثل التفاح والكمثرى.

- خضروات معينة مثل القرنبيط، براعم بروكسل والبصل.

- الحبوب الكاملة مثل النخالة.

- منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب والجبن والايس كريم.

- المشروبات الغازية.

- المحليات الصناعية.

حيث أن هذه العناصر تحتوي على الألياف، كما تتوي على السكريات والنشويات التي لا يتم هضمها أو امتصاصها بسهولة، مما يتسبب بظهور غازات الأمعاء.

فإذا اكتشفت أن هذه الأطعمة تسبب لك غازًا زائدًا، فعليك التخلص منها من حميتك الغذائية أو تناول القليل منها فقط.

5- العلاج من خلال شرب النعناع والشاي الاخضر والجنزبيل

حيث إن كنت تعاني من الانتفاخ عليك بتناول المشروبات التي تساعد على علاج الانتفاخ حيث هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن شرب الشاي بالنعناع يمكن أن يساعد في تحسين أعراض انتفاخ البطن.

بالإضافة إلى وجود بعض الأدلة على أن كميات صغيرة من الزنجبيل يمكن أن تساعد في عملية الهضم أو اضطراب المعدة، والتي قد تسبب انتفاخ البطن.

6- العادات السيئة التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة

هناك عادات سيئة أخرى تسبب في إنتفاخ المعدة لذا لتتجنبها للبعد عن الشعور بالانتفاخ ومشاكله:

- التدخين: يجب عليك الإقلاع عن التدخين، إذا كنت تدخن. يمكن أن يسبب التدخين ابتلاع هواء أكثر من المعتاد، وقد يؤدي دخان التبغ إلى تهيج الجهاز الهضمي.

- مضغ العلكة: تجنب مضغ العلكة لأنها قد تجعلك تبتلع الهواء أكثر من المعتاد.

- الشرب من خلال القش: هذه العادة قد تؤدي الى امتلاء معدتك بالهواء، مما يؤدي إلى ظهور الغازات.

7- الكسل يؤدي إلى انتفاخ المعدة

الكسل يؤدي إلى انتفاخ المعدة ولأجل هذا إلجأ لممارسة التمارين الرياضية حيث أنها ممارسة الكثير من التمارين الرياضية يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والأمعاء.

بالإضافة إلى ثبت ان ممارسة الرياضة بشكل مستمر يساعد على تحرير الغازات وبالتالي فإنه يساعد في علاج حالات انتفاخ البطن.