أعراض قد تبدو عادية ولكنها تشير إلى سرطان عنق الرحم.. ألم الساقين ومشاكل أثناء التبول أغربهم

أهل مصر
سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم من ضمن أنواع السرطان الأكثر شيوعا حيث يحدث في خلايا عنق الرحم والجذء السفلي من الرحم الذي يصل إلى المهبل، حيث أدى إلى وفاة الكثير من السيدات بسببه في عام 2015، حيث يأتي سرطان عنق الرحم من فيروس يدعى الورم الحليمي البشري، حيث يزداد خطر سرطان عنق الرحم بزيادة الوزن واستخدام وسائل منع الحمل من خلال الفم، والتدخين وتعدد مرات الحمل، لذا نقدم لك علامات إصابتك بسرطان عنق الرحم لتستطيعي علاجه من البداية دون ترك نفسك لمرحلة الخطر.

علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم

1- نزيف المهبل بشكل غير طبيعي

بشكل غير منتظم يحدث نزيف المهبل، حيث قد يكون نزيف بغير أوانه يكون علامة على سرطان عنق الرحم أو يكون مؤشر على مشاكل صحية أخرى مثل عدم اتزان هرموني أو أمراض التهابات الحوض او يمكن أن يكون مؤشر على وجود عدوى في أجهزة الحوض.

حيث ينتشر السرطان إلى الأنسجة المجاورة، والتي تسبب وجود شعيرات دموية غير طبيعية جديدة حيث يحدث لها تشقق بسهولة ويحدث نزيف مثل ما يحدث بين فترات الحيض أو بعد الجماع كما يحدث بعد انقطاع الطمث وحتى بعد الفحص الحوضي، وينصح بالإتصال بالطبيب واستشارته إذا واجهتك نزيف بين دورات الحيض أو بعد الجماع.

2- أفرازات مهبلية غير طبيعية

إن كانت الإفرازات المهبلية لها رائحة كريهة وقوية وبشكل غير طبيعي يمكن أن تكون دليل على الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث تكون ثقيلة وشاحبة اللون تميل إلى ان تكون مائية وتكون لونها بنية أو مختلطة بالدم.

3- الشعور بألم اثناء الجماع

علامة خطيرة على وجود إصابة بسرطان عنق الرحم هو الألم أثناء الجماع حيث يعتبر هذه العلامة تدل على أن سرطان عنق الرحم في مراحل متقدمة حيث يدل وقتها ان سرطان عنق لرحم في جميع أنحاء الأنسجة والأعضاء التناسلية، حيث بالإضافة للإفرازات المهبلية الكريهة الرائحة والسميكة.

4- الشعور بألم في الحوض

يعتبر أمر شائع بين النساء حيث تشعرين بآلام في الحوض وتشنج كأمر طبيعي من دورة الطمث، وأحيانا كثيرة لا تشير على وجود سرطان أو حالة خطيرة، برغم ذلك إن استمرار هذا لفترة طويلة من الوقت تكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث يمكن الشعور به في أوقات غير اعتيادية، ويمكن أن يأتي بشكل مفاجئ بأي وقت من الشهر، كما بالإضافة إلى أن هذا الألم في العادة لا يحدث إلا إذا كان سرطان عنق الرحم في مرحلة متقدمة جدا.

5- مشاكل في التبول

حيث يسبب سرطان عنق الرحم مشاكل أثناء التبول ويسبب عدم الراحة أثناء التبول، ويعتبر من أكثر الأعراض التي تجعل الإصابة بسرطان عنق الرحم أكثر وضوحا وانتشارا لهذا المرض الفتاك، حيث تشعرين بالحرق وشعور لاذع والضيق أثناء التبول، حيث هذا يدل على أن السرطان انتشر إلى الانسجة المجاورة ويحتاج إلى اهتمام ضوروري وسريع لمنع المزيد من التضرر.

برغم هذا فقد يعود هذا العرض لأمراض أخرى مثل التهاب المسالك البولية ومشاكل المثانة وعدوى الخميرة والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

6- طول فترات الحيض وكثافته

حيث من ضمن أعراض سرطان عنق الرحم هو إن كانت فترات الحيض أطول من المعتاد وإن كان النزيف يكون حاد يسبب في تغيير الفوط الصحية كل ساعتين.

يمكن للإختلال في توازن الهرموني أن يسبب هذا كما هناك مشاكل أخرى مثل الأورام الليفية والأورام الحميدة ومرض التهاب الحوض التهاب بطانة الرحم أو الغدة الدرقية والكبد أو أمراض الكلى أن تتسبب بالنزيف الحاد كما يمكن أن يكون السبب هو تأثير بعض الأدوية.

7- تورم الساقين والألم

حيث أن هذا العرض في الغالب أن تشعر به النساء المصابين بسرطان عنق الرحم، حيث عند انتشار السرطان يعوق تدفق الدم مما يؤدي إلى تورم في الساقين والتورم يؤدي إلى التهاب والشعور بالألم، مما يشكل صعوبة في القيام بالأنشطة الجسدية والرياضة، ولكن ليس كل ألم في الساقين يعني سرطان عنق الرحم.

لذا عليك أن لا تعتمدي على عرض واحد لتتأكدي من اصابتك بمرض سرطان عنق الرحم لذا إن كانت لدي عرضين أو أكثر مما سبق عليك أن تتجهي للطبيب مباشرة والعلاج منه في وقت باكر أفضل من التأخر.