اعلان
اعلان

في اليوم العالمي للمرأة.. اطمني على صحتك لو بتعاني من إفرازات مهبلية مستمرة

مخاطر الافرازات المهبلية
مخاطر الافرازات المهبلية

افرازات المهبل من الامور المتكررة لدى النساء وربما هناك أسباب معروفة وأسباب أخرى غير معروفة وتدل على وجود مشاكل صحية لديك، لذالك يجب أن تعرفي على سبب افرازات المهبل لديك لتعرفي هل هذا طبيعي؟ أم أن لديك مشكلة صحية؟ هل يعتبر الإفرازات المهبلية مؤشر على وجود مشاكل صحية أم أنا عارض طبيعي ؟ ولكي نعرف الأسباب الطبيعية والغير طبيعية التي تتسبب في وجود الإفرازات المهبلية عليك بمتابعة القراءة لكي تطمأني على حالتك الصحية.

متى يكون الإفرازات المهبلية طبيعية؟

1- عندما تأتي في منتص فترة التبويض وفترة الدورة الشهرية

حيث تزداد الإفرازات المهبلية في منتصف الدورة الشهرية، وتسمى هذه الفترة بوقت التبويض، حيث يستعد الجسم إلى إطلاق بويضة من المبيض، ويمكن أن تشعر المرأة ببعض الالام خلال هذه الفترة.

كما أنها تستمر الإفرازات المهبلية لبضعة أيام قبل حدوث التبويض، وحتى تنتهي فترة التبويض، حيث أن الإفرازات من أبرز أعراض الإباضة لدى المرأة.

2- كما أن الشعور بالغضب يسبب في التسبب في الإفرازات المهبلية

عند الشعور بالإنفعال والغضب، تتمدد الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية، ونتيجة لذلك، يقوم المهبل بإطلاق سائل، مما يسبب ترطيب بطانة المهبل وزيادة حدوث الإفرازات، وفي هذه الحالة وإرتباط الإفرازات بالغضب، فإنها تختفي بعد الشعور بالهدوء النفسي والإسترخاء، ويمكن أن تعود مجدداً في حالة الشعور بالغضب مرة أخرى.

3- ان كنت ممن يستخدم اللولب الرحمي لمنع الحمل

تلجأ كثير من النساء إلى اللولب الرحمي كوسيلة فعالة لمنع الحمل، وهذا يعني وجود جسم غريب في الرحم، مما يؤدي إلى تهيج الأنسجة الحساسة وحدوث الإفرازات المهبلية.

يمكن أن تستمر الإفرازات المهبلية طوال فترة تركيب اللولب الرحمي ولا تؤشر بمشكلة صحية، وقد تتلاشى بعد اعتياد الجسم على وجوده، أو تحدث على فترات متقطعة.

4- كما إن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية تسبب الإفرازات المهبلية

أيضاً تتسبب وسائل منع الحمل الهرمونية زيادة نزول الإفرازات المهبلية، وذلك لأن هذه الوسائل تسبب تغيرات في هرمونات الإستروجين والبروجسترون في جسم المرأة، حيث ويمكن أن تستمر هذه الإفرازات طوال المدة التي تستخدم فيها المرأة وسائل منع الحمل الهرمونية، ولكن هذا لا يعني أنها تشكل خطورة على المرأة، ولا تستدعي الشعور بالقلق.

5- الافرازات المهبلية من ضمن العلامات الحمل المبكرة

تعتبر الإفرازات المهبلية أحد أبرز علامات الحمل المبكرة، وهذا أمر طبيعي وأكثر شيوعا لدى الكثير من النساء، وفي حالة تأخر الدورة الشهرية، يجب على المرأة أن تجري اختبار الحمل.

وتحدث هذه الإفرازات لحماية الجنين من الإلتهابات التي قد تنتقل إلى أعلى المهبل والرحم، وغالباً ما تكون خفيفة وشفافة أو باللون الأبيض، وقد تتوقف مع تقدم أشهر الحمل أو تستمر حتى نهايته.

6- تعتبر الرضاعة الطبيعية أيضا من أسباب الافرازات المهبلية

أيضاً يمكن أن تحدث الإفرازات المهبلية بشكل مستمر في فترة الرضاعة الطبيعية، وقد تتوقف بعد بضع أيام من بدء الرضاعة، وهو أمر طبيعي وشائع يحدث لكثير من النساء.

وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم إستعداداً لإرضاع الطفل، كما يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل كبر حجم الثديين لدى المرأة وتغير لونهما ليصبح داكناً، وخاصةً في المنطقة المحيطة بالحلمة.

7- كما ان لناول المضادات الحيوية تاثير عليكي مما تسبب في الإفرازات المهبلية

برغم ان المضادات الحيوية تساعد في علاج العديد من الأمراض، ولكنها في المقابل يمكن أن تسبب عدم توازن البكتيريا في المهبل، وما يعقبه من مشكلات صحية، حيث تؤدي إلى عدوة الخميرة،حيث ان من المعروف أن عدوى الخميرة تكون سبب في نزول الإفرازات المهبلية باستمرار لحين التعافي من هذه المشكلة، وبشكل عام، يمكن أن تتسبب أي أدوية هرمونية في حدوث الإفرازات المهبلية.

متى يكون افرازات المهبل غير طبيعية ؟

متى تكون افرازات المهبل غير طبيعية وتدل على وجود مشاكل صحية ؟ لنعرف هل الأغفرازات المهبلية لها مشاكل صحية وعرض من أعراض الخطيرة التي تدل على وجود مشكلة لابد من حلها وهذا من خلال الحالات والأسباب التالية :

1- حدوث الخلل الهرموني

يمكن أن تنتج الإضطرابات الهرمونية عن الإجهاد أو تناول أطعمة غير صحية، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ويساهم هذا في زيادة الإفرازات المهبلية.

كما من العلامات الاخرى التي تؤكد لك أن هناك مشكلة في حالة وجود خلل هرموني، مثل زيادة شعر الوجه والجسم وزيادة الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية، وصعوبة حدوث الحمل.

2- عندما يكون الإفرازات المهبل عابرة عن رد الفعل التحسسي

مثلما يحدث في أجزاء الجسم الأخرى، يمكن أن تعاني المرأة من رد فعل تحسسي في المهبل أو المنطقة المحيطة به، ولذلك يجب التعرف على مسببات الحساسية وتجنبها.

ما سبب وجود رد فعل تحسسي ؟ وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى رد الفعل التحسسي مثل المطهرات، الدش المهبلي، التحفيز الجنسي، الواقي الذكري، وحتى التجفيف بواسطة ورق التواليت، حيث أن هذه المنطقة شديدة الحساسية.

3- من أخطر الأمور التي تسبب افرازات المهبل الغير طبيعية هي التهاب المهبل الجرثومي

يحدث التهاب المهبل الجرثومي بسبب نمو البكتيريا في المهبل، وينتج عن ذلك إلى زيادة الإفرازات المهبلية السميكة، وقد تستمر هذه الإفرازات حتى يتم علاج الإلتهابات المهبلية.

وينتج التهاب المهبل الجرثومي عن تلوث المهبل أثناء تنظيفه، وكذلك في حالة ممارسة الجنس دون استخدام الرجل للواقي الذكري، حيث يسهل على الجراثيم دخول المهبل وإصابته.

4- من ضمن اسباب الافرازات المهبلية الخطيرة أيضا هي العدوى المنقولة جنسياً

هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تنتقل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين مثل السيلان والكلاميديا، وفي حالة الإصابة بهذه الأمراض، سوف تصاحبها مجموعة من الأعراض، ومنها الإفرازات المهبلية.

ويجب الإسراع في علاج هذه الأمراض لتفادي مضاعفاتها الخطيرة، ويمكن الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً عن طريق إرتداء الرجل للواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً