اعلان
اعلان

طبيب مصري في أمريكا يكشف كيفية التعرف على الإصابة بفيروس كورونا

كورونا في أمريكا
كورونا في أمريكا
كتب : سها صلاح

قال الدكتور أسامة حمدي من الولايات المتحدة، إن العديد من الأهل والأصدقاء يتسائلون من الناحية العلمية عن الإصابة بفيروس كورونا Covid-19، لذا أوضح أن السبب في احتمال الإصابة وعادة ما تكون مخالطة شخص مصاب بالفيروس من مسافة تقل عن متر ونصف، ولفترة تتجاوز ١٥ دقيقة أو لمس سطح ملوث بالفيروس، لأنه يبقي على الأسطح الصلبة لمدة ٢-٣ أيام.

وتعد فترة حضانة الفيروس في المتوسط ٤ أيام من تاريخ التعرض للعدوى، تظهر بعدها الأعراض ولكنها قد تقصر لمدة يومين وقد تطول لمدة ١٤ يوم، والأعراض المؤكدة ارتفاع متدرج في درجة الحرارة وسعال جاف تزداد شدته مع الوقت وضيق في التنفس، قد يزيد إلى ضيق شديد في التنفس في حالة الالتهاب الرئوي الحاد، كذلك الرشح والزكام والتهاب الحلق بدون ارتفاع حرارة أو حدوث سعال مع بلغم ليسوا من أعراض الفيروس ويمكن أن تكون مجرد أعراض نزلة برد.

ومضاعفات الفيروس تظهر تدريجيًا في صورة ضيق في التنفس، وتظهر عادة بعد ٨-٩ أيام من ظهور الأعراض، وتختلف عن الأنفلونزا والتى تظهر أعراضها سريعًا وتكون مصحوبة برعشة وقئ وبدون سعال جاف، فالسعال في الأنفلونزا عادة ما يكون مصحوبًا ببلغم والأنفلونزا لا يكون معها ضيق في التنفس والشفاء منها يكون سريعًا.

وفي حالة الشك أنك مصاب بالفيروس لا تغادر المنزل ولمدة ١٤ يوم على الأقل وقم بالعلاج الموضح، بعد ذلك أبلغ طبيبك بالتليفون أو اتصل برقم الطوارئ ١٠٥ وأوصف لهم حالتك وأعراضك، وإن كنت تحتاج إجراء التحليل أم لا.

ولا تذهب للمستشفى مطلقًا إلا إذا وجدت صعوبة شديدة في التنفس، أو بدأت تحس بآلام وضغط مستمر في الصدر، أو زرقة في الشفايف أو الوجه أو تغير في درجة وعيك وإذا ذهبت للمستشفي أو طلب منك الفحص، عليك الاتصال بهذا المكان لإبلاغهم بقدومك قبل مغادرة المنزل وعليك أن ترتدي كمامة وتحمل مناديل ورقية معك.

وتجنب عدوى من معك عن طريق:

١- نام في غرفة منفصلة في المنزل واستخدم حمام خاص بك إن كان متاحًا

٢- إطلب من كل من حولك أن يرتدي كمامة ولا يقترب منك لمسافة أقل من متر ونصف وأن يقوموا بتطهير جميع الأسطح الصلدة وألا يلمسوا أنفهم أو عينيهم أو فمهم إلا بعد غسل الايدي بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانية أو بالمطهر الكحولي ويفضل عدم تنظيفهم لسريرك ودورة المياة وقم أنت بتنظيفهم إن أمكن. وإذا إضطر الأمر لدخولهم لتنظيف دورة المياه عليهم الانتظار لفترة بعد مغادرتك لها.

٣- لا تسعل أو تعطس إلا في منديل ورقي يغطي فمك وأنفك ويتم التخلص منه فورًا في كيس موضوع في صفيحة القمامة أو السعال في كمك مع التأكد من تغطية الفم والأنف تمامًا ثم غسل الأيدي لمدة ٢٠ ثانية بالماء والصابون أو بمطهر كحولي لا تقل نسبة الكحول فيه عن ٦٠٪.

٤- إبتعد تمامًا عن كبار السن فوق السبعين وعن المرضي بأى مرض مزمن كالسكر والربو وأمراض القلب والكلى ومرضى نقص المناعة خاصة من يتناولون عقارات لتثبيط المناعة بعد زرع الأعضاء والمعالجين بالكورتيزون.

ثالثًا: كيف تعالج نفسك قدر الاستطاعة؟

١- تناول مخفضات الحرارة مثل الباراسيتامول (البانادول او التيلينول) كل ٤-٦ ساعات

٢- في حالة ارتفاع الحرارة عن ٣٨،٥ قم بعمل الكمادات بالماء العادي وخاصة على شرايين الرقبة وبطن الكوع وباطن الفخدين حتى تنخفض الحرارة لأقل من ٣٨،٥ لتتمكن مخفضات الحرارة من أداء تأثيرها.

٣- اشرب كميات جيدة من السوائل من ٦-٨ أكواب كبيرة يوميًا وتجنب المشروبات المثلجة وإشرب المشروبات الساخنة كالينسون والكراوية والنعناع والكاموميل.

٤- كل أكلك العادي وخاصة الخضروات والفواكه الطازجة

٥- توقف تمامًا عن التدخين إن كنت مدخن

٦- تناول جميع أدويتك الأخرى والمعتادة في موعدها.

٧- لا تنزعج فأكثر من ٨٥٪؜ من المصابين يتم شفاؤهم بالكامل من الفيروس والعديد يعاني من أعراض بسيطة للعدوى.

رابعًا: ماذا تفعل بعد الشفاء؟

١- إن كنت لن تجري تحليلًا جديدًا للفيروس فلا تغادر منزلك إلا بعد مرور ٣ أيام على عودة حرارتك الى الحرارة العادية ٣٧ درجة مئوية وإختفاء جميع الأعراض تمامًا.

٢- إذا كنت ستجري تحليلًا جديدًا للفيروس فيجب أن يكون التحليل سلبي مرتين بينهما ٢٤ ساعة على الأقل قبل السماح بمغادرة المنزل.

٣- برغم أن الإصابة بالفيروس تولد عادةً مناعة مدى الحياة إلا أننا لا نعرف حتى الآن إن كان هذا هو الحال مع هذا الفيروس الجديد بمعنى أننا لا نعرف إن كنت معرضًا للإصابة به مرة ثانية أم لا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين