اعلان

موعد صلاة الفجر وصلاة العيد في المحافظات .. ومخالفات الكثير منا يقع فيها

عيد الأضحى 2020
عيد الأضحى 2020

صلاة الفجر لها العديد من الفوائد وصلاتها بها الكثير من الثواب، والإلتزام بها يكتب لج أجرا في الآخرة كبيرا ومكانا عظيما، فالصلاة فيها خير من النوم، لذا نوفر لكم مواعيد صلاة الفجر يوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى 2020 وكيفية صلاة العيد في المنزل مع أسرتك كما نوفر لكم أشهر الأخطاء التي تقع بسيبب عدم علمنا بها أو عادة أكتسبناها، حيث الكثير منا يفعلها بدون علم بأنها من المخالفات تنقص من حجم عبادتنا في هذا اليوم العظيم، صلاة العيد وصلاة الفجر والفرق بينهم وكيفية أدائهم كل هذا من هنا، ونقدم لكم الكثير من المعلومات حول صلاة الفجر يوم الجمعة أول أيام عيد الاضحى وما هي أدعية قبول الحاجة التي تستطيع أن ترددها في الفجر وبين صلاة الفجر وصلاة العيد، إليك التفاصيل في هذا المقال.

فضل صلاة الفجر

صلاة الفجر لها فضل عظيم على كل شيء وهذا الفضل في أنك ستبدا يومك بصلاة الفجر وطاعة الله كما أن قران الفجر له ثواب وأجر عظيم، لذا لنعرف فضل صلاة الفجر لكي تواصب عليها وأن لا تتركها أبدا.

صلاة الفجر وفضله صلاة الفجر وفضله

حيث ذكر في القرآن الكريم عن صلاة الفجر وقرآن الفجر:

-أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً [الإسراء:78].

حيثتشير لجميع الصلاوات الخمس على مدار اليوم وأشارت على صلاة الفجر بشكل خاص وهذا لاهمية صلاة الفجر وقرآن الفجر، لذا أعتقد المفسرون أن الفجر هي الصلاة الوسطى التي ذكرت في سورة البقرة.

بينما ذكرت في الاحاديث النبوية وعن ارسول صلى الله عليه وسلم

- عن عثمان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما قام الليل كله. وقال صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح في جماعة، فهو في ذمة الله تعالى. رواه ابن ماجه، وغيره.

وهنا يقصد بأن ثواب صلاة الفجر والفجر في جماعة كثواب قيام الليل بأكمله مما يدل على أن الحفاظ على صلاة الفجر وصلاة العشاء في الجامع من الأمور التي ترفعك مكانة وتكسب من الثواب الكثير.

- وفي الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار.

وهنا كان الرسول يبنه على أهمية صلاة الفجر وصلاة العشاء لكونهما الأصعب وتختبر الإرادة ومواصبة المؤمن الحق عليهما والحفاظ عليهما في صلاة الجماعة وغيرها، لذا من الضروري أن تحافظ على صلاواتك الخمس وتأكد من أن لا تنس صلاة الفجر والعشاء في جماعة لكي تحصل على الثواب وتتقي من نار جهنم.

وذكر عن الصحابى عن صلاة الفجر

- وقال ابن عمر -رضي الله عنهما-: كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر، والعشاء، أسأنا به الظن.

وذلك ما إن كان يدل على مدى أهمية صلاة الفجر والعشاء وشدة تمسك صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بتادية صلاة الفجر وصلاة العشاء في المسجد جماعة.

موعد صلاة عيد الأضحى وصلاة الفجر يوم الجمعة في المحافظات

عيد الأضحى 2020عيد الأضحى 2020 .. موعد صلاة عيد الأضحى في المحافظات

إليك موعد صلاة عيد الأضحى في المحافظات بالإضافة إلى مواعيد صلاة الفجر في يوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى لتأدية الصلاة وأنتظار الشروق لأجل صلاة عيد الأضحى في المنزل في وسط أجواء من الدفء الأسري:

صلاة الفجر في القاهرة 3:35 ص بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:39

صلاة الفجر في الأسكندرية 3:36 ص بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:42

صلاة الفجر في الاسماعيلية 3:29 بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:33 ص

صلاة الفجر في شرم الشيخ 3:29 ص بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:33 ص

صلاة الفجر في العين السخنة 3:32 ص بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:35 ص

صلاة الفجر في أسوان 3:46 ص بينما صلاة العيد تبدأ الساعة 5:42 ص

حيث أن موعد صلاة عيد الأضحى يأتي بعد الشروق بتلت ساعة لذا أحرص على أن تراقب شروق الشمس وتقضي هذا الوقت في التكبير والتجهيز ليوم جديد مليء بالسعادة والروح الأسرية كما يمكنك أن تتلقى التهنئة وتبادلها وتتصل بالأقارب والأصدقاء لكي تقضي معهم الوقت وتجعل يوم عيد الأضحى مختلف بالنسبة لك.

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل

عيد الأضحى 2020عيد الأضحى 2020 .. كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل

صلاة العيد سنة مؤكدة ويفضل أن تكون في جماعة ولكن في ظل فيروس كورونا وصعوبة التجمعات في مكان واحد في الجوامع أو في الخلاء لذا يمكن أن يصليها كل فرد منفردا أو مع أهل بيته بنفس الطقوس التي تقوم بها للمسجد مع التكبيرات.

حيث خطوات صلاة عيد الأضحى كما هي صلاة عيد الفطر وهي :

1- ركعتين مثل ركتي الصبح

2- تبدا بتكبيرة الإحرام الأولى الله أكبر

3- يتلوها سبع تكبيرات إحرام

4- قراءة الفاتحة مع سورة قصيرة

5- الركوع ثمن سجدتين

6- 5 تكبيرات إحرام للركعة الثانية

7- قراءة الفاتحة سورة قصيرة

8- الركوع ثم السجدتين ثم التشهد كاملا

9- تنتهي الصلاة بالتحية يمينا ويسارا.

عيد الأضحى 2020عيد الأضحى 2020 .. صلاة عيد الاضحى في المنزل

لا تنس أن تخبر أهل منزلك بقصة عيد الأضحى وتتذكرون فضل هذه الايام وفضل الحج ووقوف عرفة حيث يمكنك سماع الخطبة التي تنقل في التلفاز من الحرم المكي وغيرها من الحوامع مع الإفطار وكل هذه الأجواء من الأجواؤ الروحانية التي تمتاز بها عيد الأضحى وصلاة الفجر ولا تنس أن تدعو بما تحلم وما تريد لله عز وجل.

نص تكبيرات العيد

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

فيديو تكبيرات العيد

كما يمكنك سماع الفيديو والشعور بأجواء عيد الأضحى من خلال تشغير تكبيرات عيد الأضحى مع أهل منزلك وترديدها بعد كل صلاة مما يجعل من هذا العيد مليء بالعواطف والمشاعر التي تجعل من أيام عيد الأضحى أيام مختلفة عن الروتين اليومي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً