اعلان

"حادث إرهابي أم إهمال".. كيميائي يكشف أسباب انفجار بيروت ويوضح الصورة العلمية كاملة

تفجيرات بيروت
تفجيرات بيروت

كشفت السلطات اللبنانية عن أن مادة نترات الأمونيوم، هي السبب وراء الانفجار المميت الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، وتركيبتها الكيميائية بلورية عديمة الرائحة وتستخدم كسماد، وكانت وراء العديد من التفجيرات الإرهابية على مدى عقود.

تفجيرات بيروتتفجيرات بيروت

كان قد استخدم طنين منها لصنع القنبلة التي دمرت مبنى فيدرالي في مدينة أوكلاهما الأمريكية عام 1995، الحادث الذي راح ضحيته 168 قتيلا، واستخدمتها جماعة طالبان المتطرفة، كعنصر أساسي في القنابل محلية الصنعة التي تستعملها في عملياتها الإرهابية.

ووفقًا لصحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، أن السبب وراء انفجار بيروت هو اشتعال النيران في مخزن مليء بهذه المادة المتفجرة، وبحسب تقديرات الخبراء فهو يعادل انفجار 3 مليون طن من مادة 'تي إن تي'.

تفجيرات بيروتتفجيرات بيروت

ويتوقع أن المخزن كان يحتوي على ألفان و750 طنا من المادة الكيميائية شديدة الخطورة، التي كانت مخزنة في بطريقة غير أمنة، وأسفر الانفجار عن هزة أرضية تعادل زلزال قوته 3.5 ريختر.

وتستخدم نترات الأمونيوم في مواد البناء، لكن تستعملها الجماعات المتطرفة في صناعة القنابل بمزجها البنزين، بالإضافة إلى قنبلة أوكلاهما سيتي في الولايات المتحدة، فقد تم استخدامها في عدد من هجمات الجيش الجمهوري الأيرلندي على المملكة المتحدة.

وقال جيمي أوكسلي، أستاذ الكيمياء بجامعة رود آيلاند، معلقًا عن انفجار بيروت، إنه في ظل ظروف التخزين العادية وبدون حرارة عالية جدًا، من الصعب إشعال نترات الأمونيوم.

تفجيرات بيروتتفجيرات بيروت

وتابع: 'إذا نظرت إلى الفيديو، ستشاهد دخان أسود، ثم دخان أحمر، كان هذا تفاعل غير مكتمل'، مؤكدًا أن انفجار صغير تسبب في تفاعل نترات الأمونيوم، وأسفر عن هذه الحادثة، وغير معلوم أن كانت بقصد أو بغير قصد.

WhatsApp
Telegram