اعلان

استقالة طبيب روسي كبير يزيد الشكوك حول سلامة مصل بوتين لعلاج كورونا

بوتين والطبيب الروسي
بوتين والطبيب الروسي

استقال البروفيسور ألكسندر تشوتشالين، الرائد في طب الجهاز التنفسي في روسيا، بسبب الانتهاكات الجسيمة لأخلاقيات المهنة، واستعجال الكشف عن لقاح فيروس كورونا من قبل الرئيس بوتين.

وجاءت استقالة البروفيسور ألكسندر تشوتشالين، من مجلس الأخلاقيات بوزارة الصحة الروسية، بعد أن شن هجومًا شرس على عقار 'سبوتنيك V' الجديد، قبل موافقة الهيئة على تسجيله، بحسب ما ذكرته صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية.

وسط شكوك عميقة بين الخبراء الغربيين حول العقار، يبدو أن البروفيسور سعى لمنع تسجيله وفشل، لأسباب تعود للسلامة العامة قبل أن يترك مجلس الأخلاقيات.

بوتين والطبيب الروسيبوتين والطبيب الروسي

واتهم البروفيسور ألكسندر تشوتشالين، على وجه التحديد طبيبان كبار شاركا في تطويره بالاستهزاء بأخلاقيات مهنة الطب في تسريع إنتاج اللقاح الذي لم يثبت سلامته إلى الآن.

وذكر الدكتور تشوتشالين، الطبيبين المسؤولين عن العقار بالاسم وهما، البروفيسور ألكسندر جينسبيرج، مدير مركز أبحاث علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، والبروفيسور سيرجي بوريسيفيتش، العقيد الطبي وكبير علماء الفيروسات بالجيش الروسي.

بوتين والطبيب الروسيبوتين والطبيب الروسي

وتردد أن تشوتشالين سألهم قائلا: 'هل اجتزتم جميع المسارات اللازمة للسلامة والتي وافق عليها تشريع الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي؟ لم يحدث!'، متابعا: 'لم يحدث هذا، وبالتالي فقد تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ - لعدم التسبب في أي ضرر'، مضيفا: 'أشعر بالاكتئاب من موقف بعض علمائنا الذين يدلون بتصريحات غير مسؤولة حول اللقاحات الجاهزة'.

WhatsApp
Telegram