اعلان
اعلان

بالأسماء.. ناجون من رحلة الغرق في "تيتانيك"

تايتانيك
تايتانيك
كتب : سيد محمد

سطرت تيتانيك ملحمة حزينة لمعظم من كانوا على متنها، من كتب لهم النجاة بعض من رحلة الموت، بعد أن تغيرت خطته قبل انطلاق السفينة بدقائق، وكانوا يظنون وقتها أنههم تعساء الحظ لأنهم لم يتمكنوا من القيام برحلة بحرية على متن تلك السفينة العظيمة، في حين أن الواقع كتبت لهم حياة جديدة.

ونستعرض في السطور التالية حكايات بعض الناجين من الغرق في تيتانيك.

مورجان.. أنقذه المرض من الغرق

ج.ب.مورجانج.ب.مورجان

تبدأ قائمة أثرياء نجوا من الغرق في تايتانيك بالثري المعروف ج.ب. مورجان (17 أبريل 1837-31 مارس 1913) ، كان ممولًا أمريكيًا ومصرفيًا سيطر على تمويل الشركات في وول ستريت طوال العصر الذهبي، وبصفته رئيسًا للشركة المصرفية التي أصبحت تُعرف في النهاية باسم J.P. مورجان وشركاه ، كان القوة الدافعة وراء موجة الاندماج الصناعي في الولايات المتحدة التي امتدت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وقاد مورجان خلال مسيرته المهنية في وول ستريت تشكيل العديد من الشركات متعددة الجنسيات البارزة بما في ذلك الولايات المتحدة للصلب والحصادة الدولية و جنرال الكتريك، وامتلك هو وشركاؤه أيضًا حصص مالية في العديد من الشركات الأمريكية الأخرى بما في ذلك AT&T وويسترن يونيون و 24 للسكك الحديدية، بسبب هيمنته المالية.

وأصبح مورجان يمارس نفوذاً هائلاً على المشرعين والشؤون المالية في الولايات المتحدة، خلال فترة الكساد عام 1907 ، قام بتنظيم تحالف من الممولين أنقذ الاقتصاد الأمريكي من الانهيار.

ج.ب.مورجانج.ب.مورجان

كان مورجان بالفعل جاهز لينضم لرحلة العودة من أوروبا إلى الولايات المتحدة على ظهر السفينة تايتانيك، إلا أنه ما منعه هو سوء حالته الصحية، اضطر لتأجيل سفره حتى تتحسن صحته.

جورج دابليو فانديربلت.. محظوظ من الولادة حتى الوفاة

جورج واشنطن فاندربيلتجورج واشنطن فاندربيلت

كما تخلف عن السفر جورج دابليو فانديربلت وزوجته، ومن عجب انهما تخلفا عن السفر في آخر لحظه قبل إبحار السفينة، ولم يترك الحظ الثري فاندربيلت منذ ولادته، كان جورج دبليو فاندربيلت أصغر أبناء ويليام هنري فاندربيلت وماريا لويزا كيسام بصفته الأصغر بين أطفال ويليام ، قيل أن جورج هو المفضل لدى والده ورفيقه الدائم.

ثروة هبطت من السماء

جورج واشنطن  فانلبيتجورج واشنطن فانلبيت

امتلك والده قصورًا أنيقة في مدينة نيويورك ونيوبورت وعقارًا ريفيًا مساحته 800 فدان (3.2 كم 2) في لونغ آيلاند.

وعندما توفي ويليام في عام 1885 إثر إصابته بجلطة دماغية ، ترك ثروة تقدر بنحو 200 مليون دولار ، تم تقسيم الجزء الأكبر منها بين ولديه الأكبر ، كورنيليوس فاندربيلت الثاني وويليام ك.فاندربيلت، وورث جورج دبليو فاندربيلت مليوني دولار من جده، وتلقى مليونًا أخرى في عيد ميلاده الحادي والعشرين من والده، وعند وفاة والده ، ورث 5 ملايين دولار أخرى، بالإضافة إلى دخل صندوق استئماني قيمته 5 ملايين دولار.

أدار فانديربلت مزرعة العائلة في نيو دروب و وودلاند بيتش، وعاش مع والدته في مانهاتن حتى تم الانتهاء من منزله المستقل في عام 1887، كان أشقائه الأكبر سنا يديرون شركة عائلة فاندربيلت، وترك هذا جورج ليقضي وقته في المساعي الفكرية.

قصر جورج واشنطن فاندربيلتقصر جورج واشنطن فاندربيلت

كان الثري فانديربلت خجول وانطوائي، ولم يكن المال رغم أرصدته المثقلة به من اهتماماته، والتي تركزت على الفلسفة والكتب ومجموعة اللوحات في معرض والده الفني الكبير، ونجح في شراء مكتبة خاصة تضم أكثر من عشرين ألف مجلد. بالإضافة إلى الزيارات المتكررة إلى باريس ، وسافر جورج فاندربيلت على نطاق واسع ، وأصبح يتقن عدة لغات أجنبية.

قرر فاندربيلت بناء قصر وعقار خاص به في عام 1888، لهذا الغرض حصل على 125000 فدان من الغابات في ولاية كارولينا الشمالية ، وقام المهندس المعماري ريتشارد موريس هانت لتصميم منزل من الحجر الجيري، والذي أصبح أكبر مسكن محلي تم تشييده على الإطلاق في الولايات المتحدة.

نجاة فجائية

شقيقة تايتانيكشقيقة تايتانيك

في عام 1912 ، حجز جورج وإديث ممرًا على تيتانيك ، لكنهما غيرتا خططهما في اللحظة الأخيرة ، وإختارا بدلًا من ذلك الإبحار على متن السفينة الشقيقة الأولمبية.

كشفت رسالة مكتوبة من زوجته إيديث إلى صديقتها ، إميلي فورد سكيل (أخت بول ليستر فورد) حول تلك المصادفة قائلة : 'بدون سبب على الإطلاق قررنا الإبحار على السفينة أوليمبيا ولم يكن أمامنا سوى 18 ساعة للاستعداد، لقد شعرنا بالحنين إلى الوطن ، وببساطة شعرت بأننا يجب أن نعود إلى المنزل ، وقمنا بتغيير سفينتنا ، كما قلت ، في الساعة الحادية عشرة'.

تايتانيكتايتانيك

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً