اعلان

"أبو جالوم".. محمية الشعاب المرجانية الكهفية والنباتات النادرة

أبو جالوم
أبو جالوم
كتب : سيد محمد

يتساءل الكثير من الناس، لماذا تعد جنوب سيناء من أجمل المناطق الطبيعية في العالم؟، وتكمن الإجابة ببساطة حين يمتزج حدائق البحر مع جمال الطبيعة الصحراوية ينتج سحر لا يقاوم، وهذا ما يوجد في محمية أبو جالوم، حيث تحتضن الجبال مياة البحر، لتجد النبات النادر والحيوان البري وتحت الماء تجد حدائق الشعاب المرجانية محفوظة في كهوف.

كشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشئون الطلاب، أن محمية أبو جالوم تقع على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادى الرساسة بمحافظة جنوب سيناء، وتحديدا تقع في تقاطع 'شرم الشيخ - طابا' مع وادى الرساسة، وبعمق 3 - 5 كم من خط الشعاب المرجانية شرقاً، وإلى وادى تلة المرة بجبل الجمرة، وحتى التقائه بطريق 'شرم الشيخ - طابا جنوباً' ويحدها غرباً طريق شرم الشيخ - طابا.

أبو جالومأبو جالوم

وتبلغ مساحة المحمية حوالي 500 كم2 (منها 350 كم² في اليابس بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي)، وتحتوي على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى والجبال، وهي كالتالي:

١-الطبيعة الجبلية

وتتميز هذه المحمية بطبوغرافية خاصة، حيث تقترب الجبال من الشاطئ.

٢-الطبيعة البحرية

كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م إلا أنه غير مستقر.

٣-نباتات أبو جالوم

تزجر الجبال والأودية بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، وتضم منطقة المحمية حوالي 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعاً لا توجد إلا في هذه المنطقة.

٤-الحياة البرية والحيوانات

أبو جالومأبو جالوم

وأكد وهدان في كتابه البيئة المصرية المفاهيم والملامح والمشكلات والحلول، أنه تزخر الحبال والوديان بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، بيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف. كما تعيش بها أنواع مختلفة من الطيور كالنسور والعقاب.

الأنشطة السياحية في 'أبو جالوم'

وتتعدد الأنشطة السياحية التي تتميز بها المحمية، حيث تعد أبو جالوم منطقة جذب سياحي لكل من:

١-هواة الغوص، لرؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة في الكهوف الموجودة تحت الماء.

٢- يشجع وجود الجبال والصحاري والنباتات البرية على القيام برحلات السفاري.

٣-يشجع وجود عدد من الطيور مثل 'النسور والعقاب' على تنشيط سياحة مراقبة الطيور والحيوانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً