اعلان

بعد قرار الرئيس الأمريكي حظر "تيك توك ووي تشات".. الصين تتعهد باتخاذ إجراءات لحماية شركاتها

امريكا تحظر تيك توك ووي تشات
امريكا تحظر تيك توك ووي تشات

أعلن الرئيس دونالد ترامب عن حظر تطبيق 'تيك توك ووي تشات' من متاجر التطبيقات الأمريكية، اعتبارًا من ليلة الأحد المقبل.

وستمنع هذه الخطوة، التي أُعلن عنها أمس، الأمريكيين من تنزيل المنصتين المملوكتين للصين بسبب مخاوف من أنهما تشكلان تهديدًا على الأمن القومي في واشنطن، كما تؤثر عمليات الحظر على التنزيلات والتحديثات الجديدة فقط وهي أقل جذرية من المتوقع، خاصة بالنسبة لـ TikTok.

وقالت إدارة ترامب إن مستخدمي TikTok الحاليين سيشهدون تغييرًا طفيفًا حتى 12 نوفمبر، عندما يبدأ حظر بعض المعاملات الفنية، ومع ذلك، سيواجه تطبيق وي تشات، قيودًا أكثر صرامة بدءًا من يوم الأحد، مع حظر تحويل الأموال أو معالجة المدفوعات من وإلى الأشخاص في الولايات المتحدة من خلالها.

وقالت شركة 'تينيسينت' في بيان: 'نحن لا نتفق مع قرار وزارة التجارة، ونشعر بخيبة أمل لأنه يمنع التنزيلات بدءًا من يوم الأحد وسيتم فرض حظر كلي على استخدام تطبيق TikTok في الولايات المتحدة اعتبارًا من 12 نوفمبر، سنواصل تحدي الأمر التنفيذي غير العادل'.

من جانبها أعربت وزارة التجارة الصينية عن معارضتها الشديدة وحثت الولايات المتحدة على وقف التنمر وارتكاب الأخطاء، وقالت: 'إذا تمسك الجانب الأمريكي بالعناد، فستتخذ الصين الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية'.

وفي سياق متصل لم يؤكد الرئيس الأمريكي، دعمه لإتمام صفقة بيع تطبيق 'تيك توك'، لكنه قال في مؤتمر صحفي: 'يمكن أن تتم بسرعة، لدينا بعض الخيارات الرائعة وربما يمكننا أن نجعل الكثير من الناس سعداء، يجب أن نضمن سلامة أمننا القومي من الصين'، وقال وزير التجارة ويلبر روس، لشبكة 'فوكس بيزنس: 'تيك توك سيبقى كما هو حتى 12 نوفمبر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً