اعلان

أحدها في مصر.. أفضل أماكن في العالم لمقابلة الثدييات البحرية

القرش الحوت
القرش الحوت

لا يوجد من بيننا من لا يعشق الأحياء المائية وخاصة الأسماك والثدييات البحرية الضخمة، مثل الحيتان والقروش والدلافين والسلاحف، وغيرها من ثدييات البحر العملاقة، ولكن السؤال الأساسي أين يمكننا أن نجدهم، ولكن لحسن الحظ هناك أماكن في العالم تضعك وجهًا لوجه مع تلك الكائنات العملاقة، أحد تلك الأماكن يوج في مصر على البحر الأحمر بالقرب من محمية وادي الجمال، وستكشف السطور القادمة عن أفضل أماكن في العالم لمقابلة الثدييات البحرية.

الحوت الأزرقالحوت الأزرق

الحيتان الرمادية والحدباء في المكسيك

كشف موقع '1000 سيتيوس كيه بير' الإسباني، أنه يبدأ كل عام - في نهاية شهر ديسمبر -مئات الحيتان الرمادية في الوصول إلى ساحل باجا كاليفورنيا بعد رحلة استمرت شهرين من مضيق بيرينغ. يتعلق الأمر بولادة صغارها أو للتزاوج في بحيرات سان لاجناثيو San Ignacio و أوخو دي ليبري 'عين الحرية' Ojo de Liebre ومجدلينا Magdalena ، وهي ثلاث خلجان ضحلة لا يزيد عمقها عن 15 مترًا.

تعتبر إنها أكبر هجرة موثقة للثدييات: 20 ألف كيلومتر من السفر. في هذه البحيرات الضحلة المالحة ، ليس لديهم طعام ولكنهم يشعرون بالأمان للولادة وتربية عجولهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة. تصل الحيتان الحدباء أيضًا إلى منطقة لوس كابوس وخليج لاباز. من العديد من الموانئ في هذه البحيرات ، يتم تنظيم رحلات القوارب لإلقاء نظرة فاحصة على هذه الثدييات الضخمة والهادئة.

السلاحفالسلاحف

السلاحف في كوستاريكا

يعتبر منتزه تورتوجويرو الوطني ، في كوستاريكا ، هو أحد أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة السلاحف، ويشير اسمها الخاص إلى أنها منطقة تعشيش خاصة للسلاحف ، خاصةً الخضراء والجلدية، وتبيض في تلك المنطقة السلاحف الخضراء بين شهري يوليو وأكتوبر ؛ الجلود ، بين مارس ويونيو.

وتعد جزيرة فرناندو دي نورونها البرازيلية هي مركز تفريخ كبير آخر للسلاحف، وينفذ مشروع تمار برامج الحفظ والتوعية هناك، ويعتبر أفضل وقت للذهاب هو من ديسمبر إلى يونيو.

القرش الحوتالقرش الحوت

القرش الحوت

يعد الغوص مع سمكة قرش الحوت ، أكبر سمكة على وجه الأرض ، من أعظم تجارب الحياة البحرية، إنه مسافر أعظم في أعماق البحار ، متشرد أزرق غامق يقضي حياته يتجول في البحار ، ويفتح فمه الهائل لابتلاع أطنان من الماء وتصفية العوالق التي يحملها.

ويعد هذا هو السبب في أنه لا يمكن ملاحظتها إلا في مناطق معينة في تواريخ محددة للغاية. على سبيل المثال ، بين نهاية مايو وبداية سبتمبر ، وصل المئات منهم إلى جزيرة هولبوكس ، قبالة شواطئ البحر الكاريبي المكسيكية في ريفييرا مايا ؛ أحد أكثر الأماكن بأسعار معقولة في العالم لرؤيتها ، حتى الغوص. كما شوهدت عينات كبيرة من البالغين في أواخر أغسطس وسبتمبر في جزيرة داروين (جالاباجوس) وعلى مدار العام في خليج Cenderawasih في بابوا.

سطايحسطايح

الدلافين في سطايح -مصر

كشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشئون الطلاب، في كتابه البيئة المصرية، أنه توجد في مصر منطقة يطلق عليها مالديف مصر أو محمية وادي الجمال، وعندما نتجه أكثر إلى الجنوب فيها، نجد الشعاب المرجانية الشهيرة في موقع سطايح الملقب بـ'دولفين هاوس'، حيث في وسط بحيرة كبيرة محمية من الأمواج والتيارات تعيش مستعمرة من نوع الدلافين الدوارة (Stenella longirostris)، والتي يمكن رؤيتها بسهولة أثناء الغطس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً