اعلان
اعلان

"في عيد ميلاده الـ22".. جوجل محرك بحثي تحول لـ23 شركة عملاق

جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22
جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22

يعتقد الكثيرون، أن شركة جوجل التي تحتفل بعيد ميلادها اليوم الموافق 27 سبتمبر، ما هي إلا 'محرك بحثي' عبر الإنترنت، ويجهلون أن جوجل التي أصبحت فيما بعد جزء من مؤسسة 'ألفابت'، بعد إعادة هيكلة الشركة الأمريكية الأهم في أغسطس 2015.

ومر أكثر من 5 سنوات منذ أن فجرت Google هيكلها المؤسسي بالكامل لتشكيل شركة أم جديد، وأطلقوا عليها اسم'Alphabet'.

كان الهدف من التغيير هو مساعدة جميع شركاتها على العمل بكفاءة أكبر، وهي خطوة كان الرئيس التنفيذي السابق لاري بيج يعمل عليها لسنوات كمشروع سري أطلق عليه اسم 'جافلين'.

وتعد في الوقت الحالي شركة 'ألفابت' من أكبر المؤسسات في العالم، وتضم تحت لوائها 22 شركة أخرى تعمل في مجالات مختلفة.

جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22

شركة فايبر

تقدم شركة Fiber خدمة إنترنت وتلفاز وهاتف عالية السرعة، وتم وصفها كبديل لشركات الكابلات التقليدية.

شركة فيريلي

تركز شركة Verily على أبحاث الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض، كان أحد مشاريعها الأولى هو العدسات اللاصقة الذكية التي يمكنها مراقبة مستويات الجلوكوز لدى مرتديها.

شركة سايد واك لابس

Sidewalk Labs هي شركة تابعة لشركة Alphabet تأسست عام 2015 للتركيز على الابتكار الحضري، بقيادة دان دوكتوروف، تهدف Sidewalk Labs إلى إيجاد طرق جديدة لتحسين المدن من خلال التكنولوجيا، تقع الشركة في إعادة تطوير Hudson Yards بمدينة نيويورك، وتقوم أيضًا بتصميم حي على طول الواجهة البحرية في تورونتو.

شركة Calico

أطلقت شركة Calico عام 2013 بهدف طموح، وهو مكافحة الموت، إذ استثمرت الشركة المملوكة لشركة Alphabet الملايين لتطوير الأدوية التي يمكن أن تساعد في إطالة عمر الإنسان من خلال مكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر مثل السرطان أو الزهايمر، كما أنها تتعاون مع معهد MIT لدراسة الشيخوخة.

شركة GV

GV هي ذراع المشاريع الأولية لشركة Alphabet، عرفت سابقًا باسم Google Ventures، ولديها أكثر من 4.5 مليار دولار تحت الإدارة واستثمرت في أكثر من 400 شركة ، بما في ذلك Uber و Lime و Slack.

شركة جوجل كابيتال

Google Capital والمعروف الآن باسم CapitalG ، وهي صندوق استثمار أسهم النمو التابع لشركة Alphabet، تتمثل مهمتها في تحقيق عوائد مالية بحتة، ولكن على عكس GV، تركز CapitalG على الشركات الناشئة في مرحلة لاحقة وبعض استثماراتها تشمل Airbnb و Glassdoor و Thumbtack.

شركة ديب مايند

تركز شركة DeepMind على أبحاث الذكاء الاصطناعي، وتم الاستحواذ عليها عام 2014 مقابل 500 مليون دولار، وقد ركزت على إضافة الذكاء الاصطناعي عبر منتجات Google، بما في ذلك البحث. يمكن لـ DeepMind AI أيضًا تعليم نفسه كيفية لعب ألعاب الأركيد ويمكنه لعب ألعاب الطاولة ضد البشر.

جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22

شركة إكس

X هي معمل بحث وتطوير سري، يُطلق عليه اسم مصنع Alphabet. يقودها أسترو تيلار.

شركة وايمو

لقد عملت شركة Waymo، على مشروع السيارات ذاتية القيادة التابع لشركة Alphabet، لأكثر من عقد من الزمان واهتمت بتطوير مركبات ذاتية القيادة بالكامل، كانت قد بدأت كجزء من X، وانبثقت وحدة السيارة ذاتية القيادة عن أعمالها الخاصة في ديسمبر 2016، دخلت Waymo في شراكة مع Lyft في خدمة ركوب ذاتية القيادة في منطقة فونيكس.

شركة بروجكت وينج

هي أيضًا شركة نشأت داخل شركة 'إكس'، إذ تعمل في تطوير الطائرات بدون طيار.

شركة بروجكت تيتان

استحوذت Google على Titan Aerospace عام 2014 وأعيدت تسميته إلى Project Titan كجزء من مشاريع شركة 'إكس'، وقد تم تكليف بروجكت تيتان ببناء طائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية مصممة للطيران بدون توقف لسنوات وبث الإنترنت في جميع أنحاء العالم، لكن تم إغلاق المشروع تمامًا في أواخر عام 2016 حيث تجمعت بقاياه مع Project Wing.

شركة ماكاني

تعمل على تطوير توربينات هوائية محمولة جواً، خرجت من لواء X في أوائل عام 2019، وهي تدير موقع اختبار في هاواي.

جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22

شركة نست لابس

صنعت شركة Nest Labs أجراس أبواب ذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وأجهزة منزلية أخرى، مثل كاميرات المراقبة الخارجية، استحوذت شركة Alphabet على الشركة عام 2014.

شركة جوجل للأجهزة

تم تشكيل قسم الأجهزة في Google عام 2016 عندما عينت جوجل الرئيس السابق لشركة موتورولا ريك اوسترلوه، مسؤولاً عن هواتف Pixel وGoogle Home وChromebooks وتجديد Google Glass، وتقع Google Nest أيضًا في نطاق اختصاصه الآن.

شركة ATAP

وتعني التكنولوجيا المتقدمة والمشاريع، وهي قسم سري لشركة Google يعمل في مشاريع مثل 'Jacquard'، التي تصنع النسيج الذكي؛ Soli، ويستخدم الرادار للتحكم بالإيماءات بدون لمس.

شركة جوجل كلاود

منصة جوجل للحوسبة السحابية التي تتنافس مع Amazon Web Services و Microsoft Azure، يعد القسم مصدرًا رئيسيًا للاستثمار لشركة Google في الوقت الحالي.

شركة جي سوت

تستضيف شركة جوجل كلاود شركة جي سوت، التي تضم خدمات كثيرة مثل هانج أوت ميت والتقويم والبريد و بلاس و كلاود سيرش و دريف، والتي تستخدم خدماتها ملايين الشركات الآن.

جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22جوجل تحتفل بعيد ميلادها الـ22

شركة كرونيكل

هي مشروع سابق في شركة 'إكس' لتصبح شركة مستقلة، كانت خطتها هي التعلم الآلي لمساعدة رجال الأمن على منع الهجمات والأفعال الإجرامية، ولكن في يونيو، تم دمجها في Google Cloud.

شركة دجيج سو

تم تحويل قسم 'مركز الفكر' داخل Alphabet إلى شركة تسمى Jigsaw في أوائل عام 2016، بقيادة جاريد كوهين، تستخدم Jigsaw التكنولوجيا لمحاولة معالجة المشكلات الجيوسياسية مثل الرقابة على الإنترنت والتطرف والمضايقات.

جوجل مابس

تعد خرائط Google جزءًا من الأعمال الأساسية لشركة جوجل، وكان لديها أكثر من مليار مستخدم شهريًا بحلول عام 2016.

شركة لوون

يهدف مشروع Loon وصول الإنترنت لثلثي العالم عبر بالونات الهواء الساخن.

شركة جوجل ادسنس

يتيح Google AdSense للناشرين كسب المال من المحتوى المقدم عبر الإنترنت، عن طريق وضع الإعلانات على صفحات الويب الخاصة بهم.

شركة أندرويد

وأخيرًا شركة أندرويد التي تعمل على تطوير أنظمة تشغيل الهوات المحمولة، ويتم إصدار نسخ جديدة منها سنويًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس