اعلان

5 أشياء لا تعرفها عن أمير الكويت

أمير الكويت صباح الأحمد الجابر
أمير الكويت صباح الأحمد الجابر
كتب : سيد محمد

المحتويات

مواليد الجهراء

الابن الرابع 

تعليمه

بداية العمل السياسي

تعليمه

بداية العمل السياسي

مجلة العربي

صُدم الوطن العربي بخبر وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر، أمير الكويت، أمس عن عمر يناهز 91 عاماً، بعد سلسلة طويلة من الإنجازات والعمل الدؤوب في خدمة الوطن العربي، ودولة الكويت، وستكشف السطور القادمة عن خمس معلومات لا تعرفها عن أمير الكويت.

1-مواليد الجهراء

لم يولد الأمير صباح الاحمد الجابر في عاصمة بلاده، بل ولد في مدينة الجهراء شمال غرب الكويت العاصمة في ١٦ يونيو ١٩٢٩، وكانت الجهراء وقتها قرية زراعية، وترعرع في كنف اخواته 'أل العيار' الذين يعتبرون من كبار الأسر الكويتية في تلك المنطقة.

الابن الرابع

ترتيبه في أبناء شيخ الكويت أحمد الجابر الصباح الرابع، ووالدته منيرة العثمان السعيد العيار، وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل جابر الأحمد، وكان يقيم في دار سلوى.

أمير الكويت الرتحل صباح الأحمدأمير الكويت الرتحل صباح الأحمد

تعليمه

تعلم في المدرسة المباركية، وتعلم السياسة على يد والده، أحمد الجابر الصباح، الذي حكم لمدة ثلاثة عقود، أي ٣٠ سنة، وفي قصر الحكم تشكلت لدي الأمير الصباح الأحمد عقلية سياسية واجتماعية خبيرة.

بداية العمل السياسي

بدأ الأمير صباح الأحمد عمله السياسي في ١٤ يوليو ١٩٥٤م كعضو في اللجنة التنفيذية العليا، وهي بمثابة رئاسة الوزراء، في ١٩٥٥ كان أول منصب يتولاه كرئيس للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل.

أمير الكويت صباح أحمد جابرأمير الكويت صباح أحمد جابر

مجلة العربي الكويتية

لعب صباح الأحمد دورا هاما في تطوير الصحافة الكويتية، وكانت أبرز إنجازاته إصدار الجريدة الرسمية للكويت، باسم الكويت اليوم وتدشينه أشهر مجلة للوطن العربي مجلة العربي الكويتية.

أول وزير الإرشاد والأنباء

بعد استقلال الكويت أصبح أول وزير الإرشاد والأنباء وهو أول وزير إعلام في تاريخ الكويت، كما كان مهندس العلاقات الدبلوماسية العربية عندما كان وزيرا للخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب