اعلان

نصير المرأة.. دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة الكويتيات

دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويت
دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويت

المحتويات

الحقوق السياسية للمرأة

أول وزيرة في الكويت

المرأة والبرلمان

فقد الوطن العربي أحد زعمائه، وهو الأمير صباح الأحمد جابر، عن عمر يناهز 91 عاماً، ولعب الراحل دور مهم في تقدم وريادة النساء في الكويت، وأحرز في عصره العديد من النجاحات والمكاسب، وستوضح السطور القادمة دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويت.

 

الحقوق السياسية للمرأة

لعب الأمير صباح الأحمد الدور الفاعل في حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية، في ضوء الرغبة الأميرية للأمير جابر الأحمد الذي دعا أكثر من مرة إلى تبني تلك الحقوق ترشحًا وانتخابات، وتوّجت تلك المساعي لصباح الأحمد إبّان رئاسته للوزراء، حينما استطاع تمرير قانون حقوق المرأة السياسية في مجلس الأمة وذلك في 16 مايو 2005.

دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويتدور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويت

أول وزيرة في الكويت

شهد عصر الأمير صباح الجابر الأحمد تولية أول وزيرة في تاريخ الكويت، وهي الدكتورة معصومة صالح المبارك، هي أستاذة علوم سياسية في جامعة الكويت وتعتبر أول وزيرة في تاريخ الكويت حيث أصبحت وزيرة للتخطيط ووزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية سنة 2005، كما تعتبر أول نائبة فازت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2009 حيث حصلت على المركز الأول في الدائرة الانتخابية الأولى.

دور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويتدور الأمير صباح الأحمد الجابر في حياة نساء الكويت

المرأة والبرلمان

كما تبوأت المرأة مناصب برلمانية لأول مرة في تاريخها في الكويت، وذلك بدأ بـ16 مرشحة يتنافسن ضمن 210 مرشحا للفوز بمقعد في مجلس الأمة الكويتي المؤلف من 50 مقعدا في الانتخابات الأخيرة التي جرت بتاريخ 16-5-2009، مع الإشارة الى مشاركة 27 مرشحة كويتية في انتخابات عام 2006 و2008 ،الا ان الحظ لم يحالفهن حينها بالفوز، وحصدت وزيرة الصحة السابقة معصومة المبارك المركز الأول في الدائرة الأولى ب 14247 صوتا فيما حصلت سلوى الجسار على 4776 صوتا في دائرتها الثانية.

وفي الدائرة الثالثة حصلت أسيل العوضي على المركز الثاني بـ 11860 صوتا ورولا الدشتي على المركز السادس بنفس الدائرة بـ 7666 صوتا. ويشار إلى أن المرشحات الأربع أنهين دراستهن بحصولهن على درجة الدكتوراة من الولايات المتحدة الأمريكية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً