اعلان

.لطلاب الجامعة.. نصائح للتفوق والحماية في عصر الكورونا

عودة الجامعات في زمن الكورونا
عودة الجامعات في زمن الكورونا

بداية جديدة ينتظرها طلاب الثانوية العامة المتقدمين للجامعة والكلية التي اختاروها، وهي مرحلة مختلفة تماما عن الدراسة في التعليم المتوسط والدون المتوسط، خاصة وأن بسبب فيروس كورونا أصبح الاعتماد كليًا على الدراسة عن بعد كما يحدث حاليا في عصر الكورونا جعلت الأمور مختلفة عن أي عام دراسي أخر.

وعلى الطلاب الجامعيين المستجدين معرفة ما تغير عن طرق الدراسة قبلا، حيث تغيرت الكثير من الأمور منذ بداية انتشار كورونا في حياتنا العملية والدراسية، وإليك كافة النصائح التي تجعلك من الأوائل في المرحلة الجامعية، وكيفية حماية نفسك وأسرتك من الكورونا.

الحياة الجامعية

الدراسة الجامعية الدراسة الجامعية

تختلف الدراسة في الجامعة والكلية عن المراحل التي سبقتها فهي تؤهلك لعالم واسع، من خلال اختيار تخصص بعينه تبرع فيه، وتحصل على أكبر كم من التحصيل المعرفي النظري، بالإضافة إلى العملي، فضلا عن الاشتراك في المشاريع المطلوبة والأبحاث، فمن أكثر ما يميز الدراسة أنها عملية، والجامعة مجال مفتوح يلتقس فيه الجميع ويصعب السيطرة على الوباء العالمي خلال التجمعات، لذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تجعلك تحمي نفسك من الفيروس خلال فترة الدراسة..

الحياة الجامعية في عصر الكورونا

الدراسة الجامعية الدراسة الجامعية

كما ذكرنا فأن الجامعة هي ملتقي للقاصي والداني، والتواجد خلالها لفترات طويلة يعرضك للعدوي، لذا عليك أن تنتبه جيدا من بعض الأمور، والالتزام بقواعد الأمان لأجل عام دراسي آمن بدون إصابة.

طرق الحماية من فيروس كورونا في الفترة الجامعية

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباها لتحصل على عام دراسي آمن، وفترة جامعية آمنه بدون الإصابة بفيروس كورونا.

- حدد دائرة أصدقائك

تختلفت هذه الفترة الجامعية عن سابقتها من الفترات الجامعية قبل الكورونا فعليك تحديد من هم أصدقائك ولا تكن اجتماعيا بشكل مبالغ فيه، حيث عليك أن لا تتعامل مع الكثير من البشر وخصوصا الذين يحتاجون لمسافات طويلة للوصول إلى الجامعة لأنهم معرضين للإصابة أو حمل الفيروس من المواصلات العامة، لذا حدد دائرة معارفك جيدا لكي لا تصيب أو تصاب وتقلل من إحتمال الإصابة.

- التعقيم والنصائح الاحترازيه

التباعد الاجتماعي والتعقيم وعدم ملامسة الأماكن وارتداء الكمامات مثل كل النصائح التي نعرفها للتعايش مع فيروس كورونا وحماية أنفسنا من الفيروس لذا يجب أن تكون حريص على القيام بها وتذكرها كما عليك أن تحافظ على المسافة فلا يوجد أحضان أو قبلات مثلما كانت الحياة الإجتماعية السابقة فكل ما يحدث الآن هو السلام الشفهي.

- عدم لمس الوجه

من أخطر الأمور التي تنقل الأمراض وتصيبك بفيروس كورونا وهي ان تقوم بلمس وجهك بعدما كنت تلمس أشياء غير معقمة مما يسبب نقل الإصابة لجهازك التنفسي مباشرة، لذا توقف عن لمس الأشياء وغسل يدك كل فترة أو تطهيرها لكي تتخلص من الجراسيم لكي تحمي نفسك من الحركة العفوية في لمس الوجه.

- لا مشاركة

المشاركة كانت أكثر الأمور التي تعتمد عليها الحياة في الجامعة لكن الآن المشاركة ليست مهمة تماما ولم تعد صحية لذا عليك أن تحتفظ بأدواتك لنفسك وعليك أن تحمل ادواتك كاملة لكي لا تحتاج أي أداة من أحد مثلا الماء أدوات الاكل أدوات الكتابة وهكذا الكثير من الأمور التي عليك بالحفاظ عليها دون أن تشاركها مع أحد.

- الأماكن الملوثة

هناك أماكن في الجامعة تكون مكتظة بالناس فعليك الإبتعاد عنها والذهاب للبدائل مثل أماكن المطاعم الخاصة بالجامعة أو الحمامات أو أماكن الجلوس الجماعي الموجود في الجامعة الساحة الخارجية.

والنصيحة الأخيرة التي عليك أن تتبعها هو أن تذهب إلى مستشفى الجامعة فور أن تشعر بأي عرض إن كنت في الجامعة بينما تذهب للطبيب في حالة أي اعراض أو الشعور بأي تعب.

النجاح في الفترة الجامعية

الدراسة الجامعية الدراسة الجامعية

الفترة الجامعية يمكن أن يدخلها كل طالب ثانوية العامة بدون معرفة لسياسة الجامعة وقد تتضارب الأقوال عن هذه الفترة وكيفية خوضها بكفاءة عالية لذا إليك نصائح لكيفية خوض الفترة بتفوق.

- الكتابة

الكتابة والملاحظات تعتبر أهم ما تقوم به أثناء استماعك لشرح الدكتور حيث أنها تعمل على تثبيت المعلومات في عقلك وخصوصا تركز على الأجذاء المهمة في المحاضرة والمعلومات، كما أنها توفر لك مرجع في حالة إن لم يكن هناك مرجع أو كتاب في الفترة الأولى من الجامعة.

- الإطلاع

عليك بالتوسع في العناوين التي تلقى عليك في الجامعة والإطلاع على ما هو مفيد وعلى كل المعلومات التي تنمي معلوماتك حول هذا الموضوع كما كيف يمكنك أن تستتخدم هذه المعلومات في الوظيفة أو المهنة التي تنوي ان تقوم بها.

- التواصل مع الدكاترة

من أهم الأمور التي يجب أن تحافظ عليها في الفترة الجامعية حيث أن التواصل مع الدكاترة وفريق التدريس بإحترام والفهم منهم تفاصيل أكثر أو أخذ نصائح أو المعاونة على مهام التدريس ستجعل منك شخصية مسئولة ومخلتفة ومميزة في الفترة الجامعية.

- المتابعة

عليك أن تكون أول من يحصل على المعلومات لكي لا يضيق الوقت عليك في التنفيذ والتسليم لذا لا تضيع وقتك وأعرف وتابع المعلومات من مصادر موثوقة.

- التركيز على الحلم

الفترة الجامعية تختلف عن الحياة العملية والكثير من الطلاب يعلمون هذا ولكن التفوق في الحياة الجامعية تجعل منك شخص مسؤول أكثر ولديك أسلحة أقوى في الحياة العملية لذا لا تستهين بهذه الفترة، لأن الاستهانة بها ستجعل الفترة الجامعية تطول أكثر من اللازم.

- تقسيم الوقت

عليك أن تحافظ على تقسيم الوقت في حالة الدراسة أون لاين وذلك لكي لا يتراكم عليك المعلومات قبل موعد الامتحانات، لذا فإن تقسيم الوقت من المهم جدا أن تقوم به ويفضل أن تقوم بوضع المادة بمثل جدولها في الجامعة لكي تنتهي من جانب كبير منها في فترة محددة والمراجعة على المعلومات.

وبهذه النصائح يمكنك ان تجعل من الحياة الجامعية لديك مميزة ومفيدة لك وقصيرة لتحصل على حلمك وتحققه بدون إرهاق أو ضغط أو مشاكل أنت في غنى عنها، لذا لا تتوتر من الحياة الجامعية فهي في الدراسة أكثر دقة ولكن تحتاج لفهم واستيعاب أكثر.

WhatsApp
Telegram